رئيس التحرير
عصام كامل

التقرير النهائي لمزاعم استخدام الأسلحة الكيماوية بسوريا.. نهاية أكتوبر

 المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيرك

أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي اليوم إن فريق التحقيق الدولي بقياة آك سلستروم سيصدرون تقريرهم النهائي بخصوص مزاعم استخدام ألأسلحة الكيماوية في سوريا أواخر شهر أكتوبر المقبل.


وقال المتحدث الرسمي في المؤتمر الصحفي اليوم "غادر أعضاء فريق التحقيق الأممي في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في سوريا اليوم، وذلك بعد 6 ايام من التحقيقات هناك".

وأضاف مارتن نسيركي أن أعضاء الفريق بقيادة "آك سلستروم" سوف ينتهون من تحقيقاتهم أواخر شهر أكتوبر المقبل، حيث سيصدر التقرير النهائي بشأن جميع مزاعم استخدام الأسلحة الكيماوية، بما في ذلك حادثة غوطة دمشق التي اصدر بالفعل أعضاء الفريق تقريرا بشأنها الشهر الجاري".

وتابع مارتن نسيركي قائلا " لقد أنهي أعضاء الفريق أعمالهم داخل سوريا، لكنهم لم يتمكنوا من زيارة موقع خان العسل، ولا يعني ذلك أنهم لم يقوموا بإجراء تحقيقاتهم بشأن حادثة مزاعم استخدام ألسلحة الكيماوية هناك في شهر مارس الماضي".

وحول عدم أسباب زيارة فريق التحقيق الأممي لخان العسل، قال مارتن نسيركي إن هناك أسبابا أمنية وأسبابا أخرى مرتبطة بالجدول الزمني الذي يعملون من خلاله.. وكنه لم يوضح ما إذا كان أعضاء الفريق سوف يعودون مجددا إلى سوريا.

وردا على سؤال بشأن إعلان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم أن سوريا طالبت أن يشمل تفويض عمل بعثة التحقيق الأممية تحديد مسئولية المتورطين في استخدام الأسلحة الكيماوية، وأن فرنسا وبريطانيا اعترضتا على الطلب السوري، قال المتحدث الرسمي إن الأمين العام وضع المبادئ العامة للتفويض الذي عملت به بعثة التحقيق، وصدقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصدر قرار بشأن ذلك من مجلس الأمن الدولي.

وأضاف المتحدث الرسمي قائلا "لقد اعتقد الأمين العام للأمم المتحدة أن ذلك هو الطريق الصحيح لعمل فريق التحقيق بقيادة آك سلستروم".
الجريدة الرسمية