رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول عراقي يبحث مع وفد المثقفين المصريين التحولات السياسية بالمنطقة

 رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

بحث مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لشئون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي مع وفد من الفنانين والمثقفين المصريين برئاسة الدكتورة كاميليا صبحي رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة الذي يزور بغداد حاليا، التحولات السياسية في المنطقة وآثارها على واقع الثقافة والفن ودور الفنان الحقيقي في الأزمات التي تعترض مسيرة الشعوب.


ويضم الوفد المصري الذي يزور العراق حاليا للمشاركة في فعاليات الأسبوع الثقافي المصري من 25 إلى 30 سبتمبر الحالي عددا من الفنانين والمثقفين والكتاب من أبرزهم سميحة أيوب وسامي العدل ومحمود حميدة وهالة صدقي وسميرة عبد العزيز،إضافة إلى عدد كبير من الكتاب والشعراء من بينهم محفوظ عبد الرحمن والشاعرة سارة علام والكاتبة عزة إبراهيم.

وأكد مستشار رئيس الوزراء العراقي عامر الخزاعي خلال اللقاء، على القبول بالآخر وتعزيز الأواصر الإنسانية بين أبناء المجتمع الواحد من خلال الأعمال التي يقدمها الفن لترتقي بالإنسان نحو مكامن الخير والفضيلة.

وكانت فعاليات الأسبوع الثقافي المصري انطلقت الخميس الماضي على خشبة المسرح الوطني العراقي بوسط بغداد،ضمن الاحتفاء ببغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 وذلك تحت رعاية وزير الثقافة العراقي بالوكالة سعدون الدليمي، وبحضور السيد فوزي الأتروشي وكيل وزارة الثقافة العراقية والدكتور نوفل أبو رغيف مدير عام السينما والمسرح، المستشار نبيل مكي القائم بالأعمال المصري في بغداد ومحمد فخري زكي قنصل مصر لدى العراق وأعضاء السفارة وجمع غفير من الفنانين والمثقفين العراقيين.

وقد تضمنت فعاليات الأسبوع الثقافي المصري إقامة عروض فنية للفرقة القومية المصرية للفنون الشعبية والاستعراضية،وأصبوحة شعرية بمقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب للأساتذة محمد عبد العظيم وسارة علام وملك بدير، بالإضافة إلى أمسية ثقافية للأستاذ محفوظ عبد الرحمن بمقر جمعية الثقافة للجميع.

ومن المقرر أن تختتم يوم غد الثلاثاء فعاليات الأسبوع الثقافي المصري، بحفل تقيمه دائرة العلاقات الثقافية بوزارة الثقافة العراقية في نادي العلوية وسيتضمن عرضا فنيا للفرقة الموسيقية العربية للتراث وتكريم الوفد المصري المشارك في فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية.
الجريدة الرسمية