رئيس التحرير
عصام كامل

أبوحديد يلتقي السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين

 الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

التقى الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الاثنين، السفير الفرنسي بالقاهرة "نيكولا جالي"، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، بحضور رئيس البعثة الاقتصادية بالسفارة الفرنسية، ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة ومدير مكتب الاتصال المصري الفرنسي للزراعة، وتم التأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما في المجال الزراعي والمتمثلة في عدد كبير من المشروعات.


وأشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة تولي أهمية خاصة لتنفيذ المشروعات التي تساهم في تنمية قطاع الزراعة في مصر، آخذة في الاعتبار أهداف استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، والتي تضم العديد من المشروعات المقترح تنفيذها.

وأكد وزير الزراعة أهمية التعاون في المشروعات الخاصة بالري الحقلي خاصة في أراضي الدلتا والوادي، لأنها تهدف إلى وصول المياه إلى شريحة كبيرة من المزارعين، بجانب دور الإرشاد مما يؤدي إلى ترشيد الاستهلاك وتوفير كميات من المياه لاستخدامها في استصلاح الأراضي والمناطق الجديدة.

وأشار وزير الزراعة إلى أن إنشاء مركز معلومات خاص بالتغيرات المناخية وتأثيرها على الأنشطة الزراعية وخاصة المياه، يعد من الموضوعات المهمة التي ترغب الوزارة في التعاون فيها مع الجانب الفرنسي، ليعمل المركز كرابطة مابين تجميع المعلومات الخاصة بتلك التغيرات ونشرها على الجهات المعنية للحد من الآثار السلبية لتلك الظاهرة على الزراعة. وخاصة وأن هناك مبنى قد أقيم بالفعل لهذا الغرض ويحتاج إلى تجهيزه للبدء في العمل.

وأكد أبوحديد على رغبة الوزارة في الاستعانة بالخبرة الفرنسية لإنشاء الصوامع التي من شأنها تفادي مشكلة إهدار الفاقد من محاصيل الحبوب، مشيرًا إلى أهمية دور مكتب الاتصال المصري الفرنسي للزراعة، على مدى سنوات طويلة في تمويل وإدارة مشروعات وأبحاث ودراسات ساهمت في خدمة قطاع الزراعة في مصر.

الجريدة الرسمية