رئيس التحرير
عصام كامل

القرية الفرعونية تحتفل بالذكرى الـ40 لنصر أكتوبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقيم القرية الفرعونية احتفالًا خاصًا بمناسبة مرور الذكرى الـ40 لنصر أكتوبر المجيد، وذلك يوم 6 أكتوبر المقبل بمتحف السادات داخل القرية، مع شرح واف لخطة حرب أكتوبر للزوار مجانًا، وماكيت كبير عن الحرب يوضح كيفية عبور قواتنا لقناة السويس.


ويحتوي المتحف على مجموعة من الصور التذكارية النادرة للسادات في مناسبات مختلفة، فمنها صورته مع زوجته الأولى السيدة إقبال وبناته الثلاث منها، وأيضا صور زواجه بالسيدة جيهان السادات وبناته الثلاث وأزواجهن وابنه الوحيد جمال، أيضا يضم المتحف أكثر من ثلاثين صورة له في أثناء لحظات التأمل الخاصة بحياته مثل صور باستراحته بالهرم وصوره وهو يتوضأ ويصلى.

ويكشف المتحف عن أسرار وغموض شخصيته وهي تعلقه بالأبطال الذين يشكلون المثل العليا لديه وهم "غاندي، نابليون، صلاح الدين"، ويضم المتحف مجموعة كبيرة من الصور التي تعبر عن الصداقة التي كانت تجمع بين السادات وعبد الناصر بعيدا عن الأمور الخاصة بالسياسة والعمل فهناك صورة لهم وهم يلعبون الطاولة وصورة أخرى لهم بملابس الإحرام.

هذا بالإضافة إلى مجموعة صور شخصية نادرة له مع القادة العسكريين أثناء الاستعداد لحرب أكتوبر المجيدة، ويحتوى المتحف أيضا على ماكيت يشرح من خلاله كيف قامت الحرب والصعوبات التي واجهت الجيوش المصرية مثل خط بارليف والساتر الرملي والجهود التي بذلت من جانب القوات العسكرية لتحقيق النصر الساحق لمصر.

هذا بالإضافة إلى صور السادات مع أهم الشخصيات العالمية أثناء توقيع مرحلة السلام الشهيرة بمنتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة بحضور كل من مناحم بيجن رئيس الوزراء الإسرائيلي وجيمى كارتر الرئيس الأمريكي، ثم ينتهي المتحف باللحظات الأخيرة من حياة السادات وهى اغتياله الدرامي في حادث المنصة الشهير في يوم السادس من أكتوبر1981.

الجريدة الرسمية