رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس جنوب أفريقيا يتوجه غدًا للسنغال في زيارة عمل وصداقة

جاكوب زوما رئيس جنوب
جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا

يتوجه "جاكوب زوما" رئيس جنوب أفريقيا غدا (الثلاثاء) إلى العاصمةالسنغالية (داكار) في زيارة عمل وصداقة تستمر يومين لابرام اتفاقيات تعاون بين البلدين.


وقالت الرئاسة السنغالية - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الإثنين) - إن زوما سيلتقي بنظيره السنغالي "ماكي سال" حيث يتضمن جدول اعمال الزيارة بحث العلاقات الثنائية والتطرق للقضايا الدولية.

وأضاف الراديو أن رئيس جنوب أفريقيا سيزور بعد غد (الأربعاء) جزيرة "غوريه" قبالة سواحل السنغال مقابل داكار وهي تعد رمزا للاستغلال البشري وموطنا للمصالحة. ومن المنتظر أن يقوم الرئيسان بتوقيع اتفاقيات تعاون وذلك دون تحديد المجالات.

وأضافت الرئاسة في بيان لها اليوم أن وفدا رفيع المستوى يضم عددا من كبار الشخصيات بينهم وزراء الدفاع والثقافة والزراعة والتنمية الاقتصادية سيرافقون الرئيس الجنوب الافريقي.. موضحا أن الوفد الجنوب أفريقي سيتناول مع الجانب السنغالي عددا من المجالات ذات الاهتمام المشترك بينها الأمن والثقافة والاقتصاد والزراعة.

ومن المتوقع أن يعقد عدد من رجال الأعمال من الدولتين منتدى اقتصاديا يوم 3 أكتوبر المقبل بالعاصمة السنغالية (داكار).

يذكر أن جنوب أفريقيا قامت عام 2012، بتصدير منتجات غذائية وموارد معدنية وآلات إلى السنغال بتكلفة 5ر830 مليون راند (نحو 9ر39 مليار فرنك افريقي - نحو 9ر60 مليونيورو)، أما الواردات من السنغال بينها السمك والخشب والمنسوجات والفن بلغت قيمتها نحو 5ر12 مليون راند (أكثر من 599 مليون فرنك - 915 ألف يورو).
الجريدة الرسمية