رئيس التحرير
عصام كامل

إعادة طرح الكونفدرالية بين فلسطين والأردن تشتيت للجهود

د.عادل سليمان مدير
د.عادل سليمان مدير المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية

اعتبر دكتور عادل سليمان مدير المركز الدولى للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية أن إثارة الحديث عن الكونفدرالية بين فلسطين والأردن الآن هو بمثابة تشتيت للجهود على صعيد الدولة الفلسطينية.


وأضاف سليمان فى تصريح خاص لـ"فيتو": "موضوع الكونفدرالية أمر يردد منذ عقود، ويخمد، ثم يعاد تداوله بأشكال مختلفة، ومن ثم فإن هذا الطرح الآن هو نوع من أنواع ربما لتشتيت الجهود فى إطار الحل من أجل الخروج بالدولة الفلسطينية للنور".

وأكد أن هذا الطرح لن يكون له أى مردود الآن، خاصة أن الفلسطينيين يرفضون هذا الطرح إلا بعد اعتراف رسمى بالدولة الفلسطينية على حدود ما قبل 1967.

وكانت الأردن قد نفت مؤخرا أى حديث عن العمل للتحضير لكونفدرالية أردنية فلسطينية، وأكدت عبر وزير إعلامها "سميح المعايطة" أن الأولوية لدى الأردن تصب الآن فى إطار السعى إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطنى الفلسطينى، مشيرا إلى أن بلاده تتعامل مع ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة باعتبارها أولوية الدولة الأردنية.

واعتبر الوزير الأردنى أن الجانب الإسرائيلى يسعى للهروب من استحقاقات عملية السلام الحقيقية إلى مسارات وأفكار ومشاريع أخرى تجعل الشعب الفلسطينى والشعوب العربية الأخرى من يدفع الثمن، أى مشاريع تضع الحلول للمشكلة الإسرائيلية وليس للقضية الفلسطينية فإنها تخدم الاحتلال وحده.
الجريدة الرسمية