رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: إيران تجري خطة سرية لخروجها من العقوبات الاقتصادية

البرنامج النووي الإيراني
البرنامج النووي الإيراني

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن إيران تقوم بخطة سرية لخروجها من أزمة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها القوى الغربية بسبب تطور برنامجها النووي التي رفضت التوقف عنه منذ عدة سنوات.


وأشارت الصحيفة إلى سعي طرهان لتقوية العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية فضلًا عن سعيها لتقوية العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار وخاصة تركيا والعراق.

وأكد بعض الخبراء الاقتصادين عن وقوع صفقة لتصدير الذهب من تركيا إلى إيران وتم الدفع من خلال ثغرات بنكية ليتخطو العقوبات الاقتصادية.

كما أن إيران تستغل علاقاتها الوطيدة برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، للاستحواذ على العملات الأجنبية من العراق وتحويلها إلى إيران من خلال العشرات من السماسرة لمبدلي العملات وتحويل الدولارات لإيران.

وأوضحت الصحيفة أن الريـال الإيراني بلغ ادني مستوياته ويعاني بشدة، وتتزايد معدلات التضخم التي وصلت لمستوي 35% سنويا مما دفع إيران انتهاج سياسة شراء العملات الأجنبية والذهب للحفاظ على استقرار العملة المحلية في السوق الإيراني.

وتقوم إيران أيضًا باستغلال علاقاتها مع الإمارات العربية المتحدة في نفس الإطار حيث حددت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت سابق من الشهر الجاري خمسة أشخاص وثلاث شركات قالت إنهم يتعاونون مع إيران لتخطي العقوبات الدولية.

وأكدت الخارجية الإسرائيلية أن الصادارت الغيرانية من النفط أنخفضت بمقدار النصف خلال هذا العام لتصل إلى ما يقرب مليون برميل يوميا بعدما كانت تنتج مليونين ونصف برميل يوميا خلال عام 2012.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى تأكيد مسئول غربي بإن السياسة الإيرانية اظهرت مرونة ونجاحا يمكن من خلاله تخطي العقوبات الاقتصادية.
الجريدة الرسمية