رئيس التحرير
عصام كامل

بالمستندات.. تقرير رسمي: المواد بمركز صيانة الآثار تسبب السرطان للعاملين

فيتو

كشف تقرير صادر عن إدارة شئون بحوث البيئة بوزارة الدولة لشئون الآثار برئاسة الدكتور أحمد عامر - رئيس لجنة السلامة والصحة المهنية - أن المواد الكيميائية المستخدمة في مركز بحوث وصيانة الآثار بقطاع المشروعات التابع لوزارة الآثار تسبب أمراض الجهاز التنفسي والتناسلي، وضعف الإنجـاب والعقم، وتشوه الأجنة، والسرطان.

وأوضح التقرير أن خطورة المركز تتمثل في شقين هما الأجهزة والأدوات المستخدمة في الترميم، مثل جهاز الأشعة السينية الذي يبعث أشعة "x" بطاقة مرتفعة جدا، مما يؤثر على العاملين بالمركز والإدارات المجاورة، كما أن المركز قريب جدا من خط مترو الأنفاق الذي يمر بشارع منصور مما يؤثر على نتائج المعمل. والشق الثاني: المواد الكيميائية التي تستخدم في المركز، والتي تؤثر على السيدات الحوامل، ناهيك عن تصاعد الأبخرة من المذيبات العضوية وغير العضوية تتسبب في أمراض الجهاز التنفسي والتناسلي والأمراض المزمنة والخطرة مثل السرطان.

وقال مصدر مطلع بوزارة الدولة لشئون الآثار: إن اللجنة الدائمة للآثار وافقت على استمرار المركز بأوامر من الدكتور محمد إبراهيم - وزير الآثار - على الرغم من صدور تقرير يؤكد تسبب هذا المركز في العديد من الأمراض الخطيرة التي أصابت أكثر من 100 عامل بقطاع المشروعات وقطاع الترميم المجاورين للمركز مباشرة.
الجريدة الرسمية