رئيس التحرير
عصام كامل

لوس أنجلوس تايمز: مصر تعاني انشقاقًا عميقًا بين صفوف المواطنين

أرشيفية
أرشيفية

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية، إن مصر تعاني من صدع وطني عميق، إذ ينقسم الأقارب والأشقاء بسبب المناقشات حول الجيش وجماعة الإخوان.


وأشارت الصحيفة إلى أحمد سمير الذي دون بحسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، معربًا عن دعمه للجيش وانتفضت المشاعر المعارضة له، كنموذج لمعركة من المعارك السياسية التي يعيش فيها المصريون منذ ما يقارب 3 سنوات من الاضطرابات.

ونوهت الصحيفة عن توجيه الإهانات لسمير من أبناء عماته الذين وصفوه بالكاذب وتمنوا أن يلقى بالجحيم وأن يداه ملطخة بدماء من قتلوا لدعمه الجيش معلنين أنهم قطعوا علاقتهم به.

ورأت الصحيفة أن الاضطرابات السياسية المتصاعدة في مصر لا تترك مجالا كبيرا لوجود أرضية مشتركة فعندما يحدث مناقشات بالقواهي تندلع الاشتباكات بالأيدي وتصل إلى تبادل إطلاق النار، فضلا عن الجدل حول الدين والساسة والغضب الوطني في الوسائل الإعلام الاجتماعية والبرامج الحوارية التليفزيوينة.

وأضافت الصحيفة أن الليبراليين والعلمانيين في مصر يحملون جماعة الإخوان المسئولية لما يحدث ويتهمونها بالتسبب في نشر حالة الاستقطاب العميقة التي تعاني منها البلاد.

وتابعت: "كما أن المصريين يشعرون بأنهم يعيشون في استقلال منذ عام 1950 ويسعون لتحقيق الديمقراطية ولكن التوتر بشأن كيفية تحقيق الاستقرار وتشكيل حكومة تكون نموذجا للعالم العربي والتغلب على الاضطرابات التي كسرت الروابط العائلية والصداقات، فهناك خيبة أمل وتعصب وسط تكثيف موجة الهجمات من المتشددين، بما في ذلك محاولة اغتيال وزير الداخلية محمد إبراهيم في وقت مبكر من هذا الشهر".
الجريدة الرسمية