رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تقتلع أكثر من 2000 شجرة زيتون وموالح بوادي "قانا" شمال الضفة

الجيش الإسرائيلى
الجيش الإسرائيلى

قررت الإدارة المدنية التابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد اقتلاع أكثر من ألفي شجرة في منطقة وادي قانا غرب مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية.

ونقل موقع صفا الفلسطيني الإخباري عن رئيس بلدية دير ستيا أيوب أبو حجلة قوله إن "موظفين تابعين للإدارة المدنية وحماية الطبيعة الإسرائيلية بمساعدة من الجيش الأسرائيلي وضعوا علامات على أكثر من ألفي شجرة تمهيدا لاقتلاعها كخطوة أولى للقضاء على أملاك المزارعين ومحاصيلهم في منطقة وادي قانا".

وأضاف أن "سلطات الاحتلال تستخدم مصطلح (محمية طبيعية) بذريعة اقتلاع أشجار الزيتون وموالح والرمان التي زرعها أهالي البلدة على مدى عشرات السنين الماضية..مؤكدا أن ذلك يعد انتهاكا صارخا بحق المزارعين في أرضهم وأملاكهم.

وأشار أبو حجلة إلى أن عددا من المزارعين رفعوا دعوات قضائية أمام المحكمة العليا الإسرائيلية لمنع الإدارة المدنية من اقتلاع الأشجار إلا أنهم فوجئوا بسماح المحكمة لموظفي الإدارة المدنية بوسم الأشجار المزروعة منذ عامين لاقتلاعها.

وأوضح أن المستوطنين يعمدون غمر الأراضي الزراعية بالمياه العادمة والاعتداء على المزارعين وطردهم من حقولهم علما بأن الوادي يحوي تركيزا هاما من الينابيع ومساحات كبيرة من الأشجار.
الجريدة الرسمية