رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء خارجية التعاون الإسلامي يعقدون اجتماعا تنسيقيا بنيويورك

محمود علي يوسف وزير
محمود علي يوسف وزير خارجية جمهورية جيبوتي

عقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي اجتماعهم التنسيقي السنوي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك برئاسة محمود علي يوسف، وزير خارجية جمهورية جيبوتي ومشاركة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، جان إلياسون، نيابة عن بان كي مون الأمين العام.

وأشاد مون في كلمة وزعتها منظمة التعاون الإسلامي اليوم الأحد بالتزام المنظمة بالتنمية المستدامة قائلا: "إنني أعوَّل عليكم في مساعدتنا على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015، وفي بلورة رؤية من أجل وضع أجندة مشتركة لما بعد هذا التاريخ".
وأوضح مون أنه يشاطر المنظمة اهتماماتها بخصوص أعمال العنف بدوافع طائفية أو ذات صلة بالهوية.. مطالبا بتضافر جهود المنظمتين لتعزيز التسامح، بشراكة مع قادة المجتمع المدني والأكاديميين والشخصيات الدينية.
وعلي جانب آخر بحث مون في لقاء عقد بمكتبه مع أكمل الدين إحسان أوغلي أمين عام المنظمة عدة قضايا من بينها فلسطين وسوريا وميانمار ومبادرات مكافحة الإرهاب والتعصب.
وأكد الاجتماع التنسيقي السنوي لمنظمة التعاون الإسلامي مجددا الصبغة المركزية التي تكتسبها القضية الفلسطينية والقدس الشريف بالنسبة للأمة الإسلامية جمعاء، ودعم المنظمة الكامل لقضية فلسطين العادلة ولحقوق أبناء الشعب الفلسطيني.
وبخصوص الموضوع السوري، شدد الاجتماع على ضرورة صون وحدة سورية وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها، وشجب بقوة عمليات إراقة الدماء الجارية في هذا البلد، مؤكدا المسئولية الرئيسية للحكومة السورية عن استمرار أعمال العنف وتدمير الممتلكات.
ودعا الاجتماع إلى الوقف الفوري لأعمال العنف والقتل والتدمير، واحترام القيم الإسلامية وحقوق الإنسان وتجنيب سورية مخاطر الحرب الأهلية الشاملة، مع ما ينطوي عليه ذلك من عواقب وخيمة على أبناء الشعب السوري والمنطقة وكذا على السلم والأمن الدوليين.
ودعا الاجتماع إلى الشروع في التنفيذ الفوري لآلية سلمية انتقالية تتيح بناء دولة سورية جديدة قوامها التعددية والنظام المدني الديمقراطي تسوده المساواة المبنية على القانون والمواطنة والحريات الأساسية.
الجريدة الرسمية