رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: دول الخليج تمطر مصر بالمساعدات

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية - صورة أرشيفية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية: إن دول الخليج المنتجة بالنفط أمطرت مصر بتعهدات لتقديم المساعدات بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو الماضي، مشيرة إلى تعهد المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة بإرسال 12 مليار دولار مساعدة إلى مصر.


وأضافت الصحيفة أن مصر تلقت 7 مليارات دولار من أصل 12 مليار دولار من المساعدات وأودعت هذه المساعدات في البنك المركزي المصري، وأن هناك مزيدا من الدعم من دول الخليج الإمارات والسعودية والكويت.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعادة مصر لـ 2 مليار دولار لقطر من الدعم المالي التي كانت قدمته في وقت سابق من هذا الشهر بعد فشل المحادثات لتحويل الأموال إلى سندات لمدة ثلاث سنوات وكانت علامة على التوتر المتزايد للعلاقة بين البلدين.

ونوهت الصحيفة عن الضغوط التي تعرضت لها مصر منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك وتكبدها دفع الواردات من احتياطي العملة الأجنبية وتراجع الاحتياطي إلى مستوى حرج، بعد تدهور الاستثمار والسياحة بسبب حالة عدم الاستقرار التي شهدتها البلاد نتجية الاضطرابات اليومية.

ولفتت الصحيفة أن دول الخليج رأت أن نجاح الإخوان في مصر سابقة خطيرة ويمكن أن يشجع الإسلاميين في المنطقة للحكم ووثقت قطر علاقتها بمصر مع الرئيس الإسلامي محمد مرسي وأقرضته 7.5 مليار دولار خلال عام من توليه السلطة.

وأختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن دول الخليج الغنية بالنفط من شأنها توفر المزيد من المساعدات، ولكن الأهم أن يتعافي الاقتصاد المصري ويتحقق الاستقرار في الأسواق المالية.
الجريدة الرسمية