رئيس التحرير
عصام كامل

"الأسد" يتعهد باحترام التزاماته بشأن الكيميائي

 الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد أن دمشق ستحترم قرار مجلس الأمن الدولي بشأن الأسلحة الكيميائية في بلاده..متعهدا باحترام التزاماته بشأن هذه الأسلحة.


وقال الرئيس السوري - في تصريح لقناة "راي نيوز 24" التليفزيونية الإيطالية اليوم الأحد - " لقد انضممنا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية قبل ظهور هذا القرار إلى الوجود، وكان الجزء الرئيسي من المبادرة الروسية يستند إلى إرادتنا بفعل ذلك إذا الأمر لا يتعلق بالقرار بل بإرادتنا نحن".

وأكد أن سوريا تملك الإرادة لفعل ذلك لأنها في عام 2003 قدمت مقترحا لمجلس الأمن لتخليص منطقة الشرق الأوسط برمتها من الأسلحة الكيميائية..مشددا على أن بلاده ستلتزم بكل بنود المعاهدة، وليست لديها أي تحفظات لأن تاريخها يظهر التزامها بكل معاهدة توقعها (على حد قوله).

وردا على سؤال حول نوايا دمشق حيال تنظيم عملية إتلاف الأسلحة الكيميائية..قال الأسد إن هذا السؤال ينبغي توجيهه إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مشيرا إلى أن دور دمشق يقتصر على تقديم البيانات وتيسير إجراءاتها، وهذا متوافر حتى الآن.

وقال إن المسألة هنا تتعلق بالجانب التقني لعملية التنفيذ وكيفية الوصول إلى تلك الأماكن، وخصوصا عندما يكون هناك إرهابيون يمكن أن يضعوا العراقيل في سبيل ذلك، ومن ثم كيفية تفكيك هذه المواد والتخلص منها".. مؤكدا أن سوريا ستساعد خبراء المنظمة.

ورفض الرئيس السوري بشار الأسد - في مقابلته مع التليفزيون الإيطالي - أن يسمي المجموعات المسلحة التي تقاتل القوات الحكومية بـ "المعارضة"، وقال إن "المعارضة كيان سياسي وبرنامج سياسي ورؤية سياسية، هذه هي المعارضة، أما إذا كانت هناك أسلحة وتدمير وقتل واغتيال، فهذه ليست معارضة، هذا ما يسمى إرهابا في جميع أنحاء العالم وفي كل البلدان."
الجريدة الرسمية