رئيس التحرير
عصام كامل

تناول الفاكهة والخضراوات 7 مرات يوميًا يقي من الموت المبكر

فاكهة - صورة ارشيفية
فاكهة - صورة ارشيفية

يؤكد لنا الباحثون منذ سنوات أن أفضل الطرق للحفاظ على صحة جيدة هي تناول ما لا يقل عن خمس حصص يوميا من الفاكهة والخضراوات.


غير أن باحثين إسبان اكتشفوا الآن أن زيادة ما نتناوله يوميا من الفاكهة والخضراوات إلى سبع حصص يمكن أن يؤدي إلى صد خطر الوفاة المبكرة.

وقال الباحثون من جامعة غرناطة إن الأشخاص الذين يتناولون 569 جراما يوميا من الفاكهة والخضراوات – وهو ما يساوي نحو سبع حصص - يقل لديهم خطر الوفاة المبكرة بنسبة 10 بالمئة، بالإضافة لفائدة هذا النظام الغذائي في التقليل من مخاطر الوفاة نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15 بالمئة.

وأشار الباحثون، وفقا لصحيفة /ديلي إكسبريس/ البريطانية، إلى أن تناول الفاكهة فقط لا يقلل هذه المخاطر بشكل كبير، بينما يمكن للخضراوات بمفردها أن تفعل ذلك، خاصة الطازجة منها والتي تقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 16 بالمئة.

واستندت الدراسة إلى تحليل بيانات مأخوذة من عشر دول أوربية تتعلق بأكثر من 450 ألف مريض تم فحصهم على مدى 13 عاما.


وأشارت النتائج إلى أن استهلاك الفاكهة والخضراوات معا بكمية تصل إلى 569 جراما يوميا (سبع حصص) يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 10 بالمئة، مقارنة بتناول 249 جراما يوميا، موضحين أن الخطر ينخفض بنسبة 6 بالمئة لكل 200 جرام زيادة في الاستهلاك اليومي للفاكهة والخضراوات.
الجريدة الرسمية