رئيس التحرير
عصام كامل

استنئاف ضخ النفط اليمني لميناء "رأس عيسى" على البحر الأحمر

 خط أنابيب - ارشيفية
خط أنابيب - ارشيفية

أستأنفت السلطات اليمنية ضخ النفط إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر عبر خط أنابيب تصدير النفط الرئيسي في اليمن، بعد إصلاحه عقب تفجير نفذه مسلحون قبليون في وقت سابق هذا الشهر.

وانتهى الخبراء والمهندسون اليمنيون من عملية إصلاح أنبوب النفط في مديرية الوادي بمحافظة مأرب والذي كان قد تعرض لعمليتين تخريبيتين خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري .

وتكبد اليمن خسائر اقتصادية قدرت بـ3.166 مليارات دولار أمريكي، جراء الهجمات المسلحة التي استهدفت أنابيب النفط والغاز في العام الماضي 2012، وذكر بيان صدر مؤخرا عن هيئة استكشاف النفط اليمنية إن هذه الهجمات "تؤدي إلى توقف الإنتاج وتلحق أضرارا بالغة في عمليات التشغيل والصيانة وتوقف عملية النقل"، موضحا أن تفجير أنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب يتسبب فى توقف ضخ "نحو 100 ألف برميل نفط يوميا"، ما يكلف خزينة الدولة نحو 12 مليون دولار، حسب مصادر حكومية سابقة. 

ومنذ بداية العام الجاري، تعرضت أنابيب النفط والغاز في اليمن لثمان هجمات بواسطة رجال قبائل، وتصاعدت الهجمات المسلحة على أنابيب النفط والغاز وأبراج الكهرباء في اليمن.

وعلى الصعيد الأمنى، استشهد جندي ومواطن من أهالى مديرية الوادي فى اعتداء مسلح شنه ملثمون على سيارتين يوم أمس السبت، فى إطار العمليات الإرهابية التى تشنها العناصر المسلحة الإرهابية ضد أفراد الأمن والجيش فى العديد من المناطق اليمنية.
الجريدة الرسمية