رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. النص الكامل لكلمة عصام العريان

فيتو

بثت قناة الجزيرة مباشر مصر، كلمة جديدة لعصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة قال فيها "إن وطننا في أزمة حقيقية تسبب فيها الانحراف عن المسار السياسي والاتجاه نحو ما وصفه بالانقلاب العسكري".

أضاف العريان، في الكلمة التي بثت مساء السبت: "نحن في حاجة إلى أن نعلي قيم الحوار والتفاهم والتسامح والعمل السياسي وآليات الديمقراطية، وعلى كل من شارك في الانقلاب الذي تحول إلى انقلاب دموي في رمسيس ورابعة الاعتراف بما حدث".

واعتبر أن "نقطة البداية للخروج من الأزمة الطاحنة، والتي تمتد إلى الاقتصاد والنسيج الوطني والقطاع السياحي، هي أن يعترف الانقلابيون على حد وصفه، بأنهم أخطأوا وارتكبوا خطيئة كبرى وأنهم انحازوا لفصيل ضد فصيل، ثم يأتي الحوار بعد استعادة الثقة وإلغاء ما ترتب على هذا الانقلاب، من خلال إطلاق سراح كل من تم اعتقالهم وإجراء تحقيقات نزيهة، والتحقيق في مذابح فض الاعتصامات، وأن يعود الرئيس والشرعية التي تم انتهاكها لاستكمال خارطة الطريق".

تابع: "الفارق بين خارطة طريق الرئيس "الشرعي" محمد مرسي، وخارطة قائد الانقلاب على حد وصفه هو أنه عطل الدستور وعزل الرئيس، وباقي الخارطة متطابقة مع ما جاء في خطاب الرئيس مرسي.. على الانقلابيين الاعتراف بأخطائهم ومحاسبة المخطئين لبدء حوار على أساس عودة مرسي".

واختتم: "باعتراف الانقلابيين بأخطائهم، سيتم الحوار بعد إخلاء سبيل كل المعتقلين، وأن يعود الرئيس الشرعي لاستكمال خارطة الطريق الحقيقية، وأن يحاكم كل من شارك في إسالة الدماء، محاكمة عادلة أو استثنائية أو ثورية، وتشكيل لجنة حقيقية لتعديل الدستور بدلا من اللجنة المشوهة، التي لا تستطيع الاتفاق على شيء، ولن تتفق على شيء"، على حد زعمه.
الجريدة الرسمية