رئيس التحرير
عصام كامل

حجي: الرئيس يولي محو الأمية وتطوير التعليم اهتمامًا بالغًا

محو الأمية - صورة
محو الأمية - صورة أرشيفية

قال الدكتور عصام حجي المستشار العلمي لرئيس الجمهورية إن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية، يولي قضية محو الأمية وتطوير التعليم في مصر ومحو نسبة الجهل والأمية اهتماما بالغا، وهو الأمر الذي لم تهتم به أي حكومة سابقة.


وأضاف خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» على قناة "سي بي سي "، مساء اليوم السبت، "إن مؤسسة الرئاسة تدرك أن مصر ليست القاهرة فقط وكل طفل ينجح يجب أن نأخذه من الشارع إلى المدرسة فهو مكسب للوطن ويمكن الاستفادة منه إذا اهتم به"، مؤكدًا أن تغيير مصر خلال 3 سنوات أو 5 سنوات يبدو مستحيلًا ولكن بمقايسنا ليست مستحيلة ولا مكان للمحبطين ومكانهم مزبلة التاريخ.

وتابع أنه يتمنى من الحكومة القادمة أن تعزل وزارات التعليم والتعليم العالي والصحة والبحث العلمي عن أي صراع سياسي مشيرًا إلى الصراع بين جامعة النيل وجامعة زويل دليل على وجود البيروقراطية مؤكدا أنه كان يجب أن تحل بعيدًا عن الصراعات.

وأشار إلى أن الفقر والمرض والجهل هم العدو الحقيقى للوطن وأن مصر لا تحتاج إلى قبضة حديدية ولكنها تحتاج للقضاء على هذا العدو، لافتا إلي أن التحرش الجنسي والعادات السيئة السبب الرئيسى في تسرب الفتيات من التعليم وتخوفهن من الذهاب للمدرسة وبعضهن إلى الجامعة.

ولفت إلى أن أكبر صناعة في مصر هي صناعة الزواج التي ينفق فيها المليارات التي لا داعي لها في وقت لا نستطيع فيه صناعة الدواء الذي نعالج به وهو الأهم.

وتابع: "الشعب لا يعرف قراءة الدستور الذي نقوم بإعداده الآن بسبب نسبة الجهل والفقر التي تعم على كثير من الشعب مؤكدا أنه لا ديمقراطية بدون تعليم في مصر والتعليم لابد أن يكون المشروع القومي لمصر خلال الخمس سنوات القادمة".
الجريدة الرسمية