رئيس التحرير
عصام كامل

"الوطني السوري" يهاجم قرار مجلس الأمن بشأن الكيماوي السوري

 أحمد الجربا رئيس
أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري

هاجم أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري، في مؤتمر صحفي أجراه في نيويورك مساء أمس، قرار مجلس الأمن المتعلق بالمجازر الكيماوية واعتبره لا يرقى لتطلعات الشعب السوري.


مشددا على أنه تم الاتفاق على اعتبار الجامعة العربية، المرجعية الأساسية لأي مفاوضات حول "جنيف"، وأن يشغل الائتلاف منصب ممثل سوريا في الجامعة العربية فور تشكيل الحكومة المؤقتة خلال أسابيع، كما تم الاتفاق على دعم الجامعة العربية فتح ممرات إنقاذ لحياة المحاصرين في غوطتي دمشق وحمص.

وأشار الجربا إلى ضرورة مغادرة ما وصفه باحتلال الحرس الثوري الإيراني وميليشيات حزب الله الإرهابي للأراضي السورية، معتبرا أن ميليشيات حزب الله والجيش المهدي هم المتطرفون الحقيقيون في سوريا.

مضيفا أن نزع السلاح الكيماوي لا يكفي لحل المأساة التي يعيشها الشعب السوري، وأن القضية الرئيسية هي وجود النظام الذي لا يمكن أن يكون جزءًا من الحل، داعيا المجتمع الدولي للتركيز على أصل المشكلة المتمثلة بالحرب المعلنة من قبل النظام على الشعب السوري.

وأكد الجربا، أن موافقة الائتلاف على دخول مؤتمر جنيف 2 معلقة بشرط أن يقوم على أسس تنفيد اتفاقية جنيف 1، كما بيّن الجربا أن إطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن كافة المدن المنكوبة والمحاصرة ضمن جدول زمني واضح ومحدد جزء أساسي لموافقة الائتلاف على دخول جنيف.

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع قرارا يلزم دمشق بتدمير كافة أسلحتها الكيماوية ويطالب جميع الأطراف بتسهيل عملية التفتيش والتدمير، مهددا بإجراءات، كما تضمن القرار، الذي لقي ترحيبا كبيرا، الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي بشأن سوريا.
الجريدة الرسمية