رئيس التحرير
عصام كامل

أول أيام عودة القطارات ببنها.. فرحة بين المواطنين ودوريات أمنية على طول الخط.. مدير أمن القليوبية يتفقد المحطة.. و«الباعة الجائلون» يعاودون النشاط.. وسائقو القطارات: «العمر واحد والرب و

فيتو

بعد 54 يوما من التوقف التام لحركة القطارات بالسكك الحديدية لدواع أمنية عادت مرة أخرى اليوم السبت للعمل لتمارس قطارات السكة الحديد ضجيجها اليومي في نقل المسافرين والمتنقلين.


عادت القطارات اليوم في خطي بنها - إسكندرية وقنا - أسوان حيث بدأت محطة بنها في استقبال الركاب منذ السادسة صباح اليوم وبدأت حركة القطارات في العمل بطريقة طبيعية وسط إقبال متوسط من المواطنين.

وشهدت المحطة تواجدا أمنيا مكثفا منذ صباح اليوم السبت، حيث انتشرت قوات الشرطة على مداخل المحطة وخارجها وتواجدت أيضا عربة خاصة بخبراء المفرقعات تحسبا لأي أعمال عنف قد تحدث أو محاولة إرهابية قد تضر المواطنين، كما شهدت المحطة أيضا حضور مدير الأمن في الصباح الباكر للاطمئنان على المواطنين.

وقال اللواء محمود يسري مدير أمن القليوبية، لـ"فيتو" إن عملية تسيير القطارات تتم من خلال دوريات أمنية على طول الخط وهو تقريبا 5 كيلو مترات داخل المحافظة بالتنسيق مع الإدارة العامة للنقل والمواصلات وكل فرد أمن مسئول عن 500 متر تقريبا.

وأكد على استمرار التأمين بهذا الشكل، مشيرا إلى أنه أصبح تأمينا أساسيا لخطوط السكة الحديد.. مطالبا المواطنين بالتعاون مع قوات الأمن لتسهيل عملية التأمين.

وأشار إلى أن قوات الأمن قامت بالتفتيش الذاتي للمواطنين المتواجدين داخل المحطات ويحملون بعض الحقائب في أيديهم استكمالا للدور التأميني الذي يقومون به داخل المحطة.

على الجانب الآخر، لقي هذا القرار ترحابا كبيرا من المواطنين، وأكدوا أن الجميع قد عانى من الويلات أثناء انقطاع تلك الخدمة حيث أن جميع السائقين قد استغلوا تلك الفرصة وقاموا برفع الأجرة أكثر من مرة.

وفى سياق متصل، أكد بعض الطلاب أن القرار في هذا التوقيت هو قرار جيد للغاية، مضيفين أن بداية العام الدراسي الجديد وجميعنا كطلبة نقوم بدفع الاشتراك وهو ما يوفر لنا المصاريف اليومية مقارنة بالمواصلات العادية.

أما الباعة الموجودون في محيط السكة الحديد فقد كان القرار لهم بمثابة إنقاذ من الإفلاس.. كما أكد عدد من الباعة الجائلين أن قرار فتح السكة الحديد وإن كان بشكل تدريجي هو قرار جيد بكل تأكيد، لأننا عانينا من ضيق العيش في الأيام الماضية وقرار العودة أنقذنا من الإفلاس.

أما عن أصحاب المحال المتواجدة بجوار المحطة، فقد أكدوا أن التواجد الأمني المكثف أعطى لنا نوعا من الأمان خاصة أن التعامل اختلف كثيرا وأصبح هناك احترام متبادل وهو ما لاحظناه من التعامل مع رجال الأمن مقارنة بالسابق.

وفى السياق ذاته، أكد محمد عوض، أحد سائقي القطارات بمحطة بنها أن عودة القطارات قرار جيد بكل تأكيد..مشيرًا إلى أنه طوال فترة الحظر كنا أشبه بالعاطلين بالجلوس في المنزل لأكثر من خمسين يوما.

وعن تأمين المحطة قال: أنه لا خوف في ظل هذا التواجد الأمني المكثف مؤكدًا " العمر واحد والرب واحد "
الجريدة الرسمية