رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تؤكد الاستعداد لإنجاح عملية التخلص من الأسلحة الكيميائية السورية

وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

رحب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف بالقرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي بشأن تدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا، وقال إن هذا القرار يعبر عن موقف بلاده والولايات المتحدة والدول الأعضاء، معربا عن الأمل في أن تتم عملية التخلص من الأسلحة الكيميائية بشكل موضوعي ومحايد وأن تشمل كل الأطراف في سوريا.

وتابع بحسب ماذكرته إذاعة "الأمم المتحدة" على "تويتر":"هذا القرار سيسعى ليس فقط إلى حل مسألة الأسلحة الكيميائية، بل سيدفعنا إلى إيجاد منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها في الشرق الأوسط بموجب مطالب المجتمع الدولي.

وأبدى لافروف استعداد بلاده لإنجاح عملية التخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا، وقال إن المسؤولية الرئيسية لا تقع فقط على عاتق الحكومة السورية بل على جميع الأطراف.

وأضاف:" أن الأمم المتحدة تقف مستعدة لاتخاذ إجراء بموجب الفصل السابع وهذا أمر واضح، وأية مزاعم يجب أن يتم إثباتها ، لافتا إلى أن القرار يتطلب من الدول وخاصة المجاورة لسوريا، أن تبلغ مجلس الأمن عن أية محاولة من جانب أطراف فاعلة للحصول على الأسلحة الكيميائية.

وأكد لافروف على أن الحل الوحيد للأزمة الراهنة هو عملية سياسية شاملة على أساس بيان جنيف وشدد على ضرورة عقد المؤتمر الدولي بأقرب وقت ممكن ، متمنيا أن تبدي المعارضة استعدادها لحضور المؤتمر كما أبدت الحكومة استعدادها لحضوره"
الجريدة الرسمية