رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الياباني: مصممون على المساهمة في رخاء في العالم

 رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الجمعة إنه استطاع خلال وجوده في نيويورك لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 68، إقناع قادة وزعماء العالم بأن بلاده مصممة على أن تساهم في مبادرات السلام وأن تلعب دورا أكثر فعالية في ضمان الاستقرار والرخاء في شتى أنحاء العالم.


ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن آبي قوله خلال مؤتمر صحفي "ينبغي أن تكون مبادرات السلام هي العبارة المعتمدة لبلادنا في القرن الحالي".. لافتا إلى أن بلاده ستمنح اللاجئين السوريين حزمة مساعدات أضافية فضلا عن حشدها للجهود العالمية للوصول إلى حل سلمي للنزاع العالمي حول البرنامج النووي الإيراني.

وأعرب آبي أيضا خلال لقاء جمعه بالرئيس الإيراني حسن روحاني عن أمله في أن يتخذ الأخير إجراءات لمحو المخاوف الدولية من تطوير برنامج طهران النووي ومحاولة كسب الثقة مرة أخرى تجاه الغرب، مؤكدا أن طوكيو ستفعل كل ما بوسعها للمساهمة في الوصول إلى حل سياسي للأزمة النووية استنادا إلى العلاقات التقليدية الودية المميزة مع طهران.

وتطرق آبي للحديث عن علاقات بلاده مع الصين قائلا "إن العلاقات الثنائية مع الصين من أهم العلاقات على المستوى العالمي، حيث أن البلدين مسؤولتان عن الحفاظ على السلام والاستقرار والرخاء ليس في منطقة آسيا والمحيط الهادي فحسب بل في العالم بأسره".. مجددا تأكيداته على أن جزر سينكاكو تخضع للسيادة اليابانية تاريخيا ووفقا للقانون الدولي ولن تقدم بلاده على عمل أية تسوية بشأنها على الرغم من الانتهاكات المستمرة للسفن الحكومية الصينية لسيادة المياه الإقليمية اليابانية.

وأضاف "نريد أن نرى تطورا في العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بإعادة النظر إلى أهمية العلاقات المتبادلة الإستراتيجية بينهما والباب مفتوح للحوار".
الجريدة الرسمية