رئيس التحرير
عصام كامل

كل المسيرات عنوانها الفشل.. «فيتو» ترصد مسيرات إرهابيي المعزول «اليوم»..استغلوا اسم مينا دانيال لاستعطاف الأقباط في الزيتون.. محاولات فاشلة لقطع الطرق بحلوان والجيزة.. وسكان المهند

مسيرات انصار الأخوان
مسيرات انصار الأخوان المسلمين

كعادة كل المسيرات والفاعليات التي يدعو إليها ما اسموه التحالف الوطني لدعم شرعية مرسي باءت كل مسيرات اليوم التي خرجت عقب صلاة الجمعة من بعض المساجد في عدة محافظات ولم تحقق سوى مزيد من الإصرار لدى الشعب على التصدى لهذه الجماعة المحظورة التي تعيش مرحلة خروج الروح من الجسد. «فيتو» رصدت هذه التظاهرات في السطور التالية.


البداية كانت بمحافظة الجيزة حيث خرجت مسيرة من مسجد خاتم المرسلين بالعمرانية توجهت إلى منطقة نصر الدين حيث انضمت لمسيرة مسجد الصباح بشارع الهرم وانضم إليهم عدد من قائدي الدراجات البخارية حاملين صورًا للمعزول.. وقام أهالي العمرانية بتنظيم وقفة رددوا خلالها بعض الشعارات المناهضة مثل "خربتوا البلد..جماعه إرهابية".. وكعادة الشعب المصري الفكاهية ردد بعض أهالي العمرانية شعارات طريفة مثل " يامحنى ديل العصفورة جماعتكم رجعت محظورة" ما تسبب في غضب المتظاهرين وكاد أن يتحول الأمر إلى معركة لولا تدخل العقلاء من الجانبين.

وخرجت أيضًا مسيرة من مسجد الاستقامة بالجيزة رافعين شعار رابعة ومرددين هتافات ضد الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع وصعد بعض المتظاهرين أعلى الكوبرى الدائرى بمنطقة المنيب في محاولة فاشلة لقطع الدائرى حيث تصدى قائدى السيارات لهم نظرا لقلة عددهم فسارعوا بالنزول إلى شارع البحر الأعظم متوجهين إلى ميدان الجيزة.

وفى منطقة المهندسين قامت قوات الجيش صباح اليوم بغلق جميع الطرق المؤدية إلى مسجد مصطفى محمود لمنع تجمع أنصار المعزول وحرص الدكتور محمد المنسى خطيب مسجد مصطفى محمود اليوم على الابتعاد عن التحدث في السياسة وأكد على أن المؤمن الحق يحرص على عدم ايذاء الآخرين.

وأدت التشديدات الأمنية من جانب قوات الجيش والشرطة في محيط مسجد مصطفى محمود إلى تجمع إرهابيى المعزول أمام مسجد المحروسة بشارع أحمد عرابى وقاموا بترديد هتافات ضد الجيش والشرطة وواجههم الأهالي بالنزول إلى الشارع رافعين صور للفريق عبد الفتاح السيسى ورددوا هتافات مؤيدة للجيش والشرطة ونجحوا في طردهم من شارع أحمد عرابى إلى ميدان لبنان.

وحاول المتظاهرون اليوم استفزاز قوات الجيش المتمركزة بشارع جامعة الدول العربية بترديد هتافات مسيئة للسيسى ورفع إشارة رابعه في وجه الجنود واتهامهم بالخيانة وحدثت اشتباكات بين الأهالي وأعضاء المحظورة بشارع جامعة الدول العربية ونجحت قوات الأمن في تفريق الطرفين.

وفى شارع التحرير بمنطقة الدقى تعدى أنصار المعزول على سيدة وابنتها بالشتائم وإلقاء الحجارة بعدما خرجوا من بلكونة أحد العقارات ورددوا شعار "محظورة" ردًا على هتافات الإخوان ووصف أنصار المعزول سكان العقار بـ " العبيد".

وفى إمبابة حاول أنصار المعزول منذ قليل اقتحام قسم شرطة إمبابة الا أن مأمور وضباط القسم نجحوا في التصدى لهم وقامت مديرية أمن الجيزة بإرسال تعزيزات من قوات الأمن انتشرت في محيط القسم.

كما نجح خبراء المفرقعات في إبطال قنبلة يدوية تم وضعها بإحدى السيارات المتوقفة بالقرب من الخدمات الأمنية أمام قسم إمبابة.


اما في محافظة القاهرة فخرجت مسيرة تضم المئات من إرهابيى المعزول بمسجد الريان بمنطقة عرب المعادى طافت أرجاء المعادى ثم خرجت إلى منطقة كورنيش النيل إلى أن تمركزت امام المحكمة الدستورية العليا ما تسبب في احداث شلل مروى بكورنيش المعادى.

وأثناء طواف المسيرة وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وبعض الأقباط المتواجدين بإحدى الكنائس بميدان النهضة بالمعادى بعدما كتب أعضاء الإخوان عبارات مسيئة للجيش والشرطة.

وفى واقعه تدل على اصرار الإخوان على معاداة المواطنين رددوا هتافات تزيد الهوة بين المصريين والجماعه حيث قالوا "هم نساؤهم كآسيات عاريات، واحنا نساؤنا ساجدات.. احنا اللى نصرنا الإسلام، وهم اللى حرقوا الإخوان"... بالإضافة إلى توزيع اعداد من جريدة صوت رابعه تحرض على العصيان المدنى والاعتصام بمترو الانفاق يوم الجمعه المقبل.

وفى منطقة حلوان وكالعادة خرجت مسيرة من مسجد المراغى طافت ارجاء منطقة حلوان ثم خرجت إلى منطقة الكورنيش وقامت بقطع الطريق واحداث شلل مرورى وحدثت اشتباكات بين الأهالي وبين انصار مرسي.

و تجمع متظاهرون على طريق الكورنيش بحلوان وقاموا بقطعه من الجانبين وتجمعوا بأعداد كبيرة أمام دار المهندسين التابع للقوات المسلحه مما اضطر قوات الجيش إلى غلقه خوفًا من اقتحامه وتقوم القوات الآن باستخدام مكبرات الصوت لإبعاد أنصار مرسي.

وفى منطقة مدينة نصر خرجت مسيرتين الأولى من مسجد السلام والثانية من مسجد الإيمان بمكرم عبيد وتوجهت المسيرتان في اتجاه ميدان رابعة العدوية.. وأثناء مرور المسيرة بشارع عباس العقاد حدثت مشادات بين الأهالي والمتظاهرين.. وأصر المتظاهرون على تأدية صلاة العصر بشارع عباس العقاد وقطع الطريق... ونجحت قوات الجيش في منعهم من التجمع بمحيط مسجد رابعة العدوية بعدما أغلقت طريق شارع النصر بالاسلاك الشائكة والمدرعات.

ومن مسجد الرحمن الرحيم بطريق صلاح سالم انطلقت أيضا مسيرة اتجهت إلى ميدان العباسية ووقعت اشتباكات بين أهالي العباسية ومؤيدو المعزول خلف مستشفى الزهراء الجامعى ووقت اصابات من الجانبين وتم نقل المصابين إلى مستشفى الدمرداش ومستشفى الزهراء الجامعى ونجح أهالي العباسية في إلقاء القبض على اثنين من انصار مرسي بعدما حاولا الاختباء بأحد المنازل وتم تسليمهم إلى قوات الجيش.

وفى منطقة الزيتون تقمص الشيخ سمير مصطفى خطيب مسجد العزيز بالله الذي تسيطر عليه جماعة الإخوان المحظورة شخصية الرئيس المعزول محمد مرسي حيث قال في خطبته اليوم امام المصلين "أن الحق ابلج والباطل لجلج" في إشارة إلى الصراع الدائر الآن واصفًا اياه أنه صراع بين الحق والباطل.

وفى محاولة من المتظاهرين لاستقطاب الأقباط بالمنطقة رددوا هتاف "كلنا مينا دانيال" لأول مرة في مظاهراتهم أثناء مرورهم من أمام كنيسة العذراء بالزيتون... وطالبوا أهالي المنطقة بالنزول يوم 6 أكتوبر المقبل لإسقاط السيسى.



الجريدة الرسمية