رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا: مشروع قرار الأسلحة الكيماوية السورية لا يسمح باستخدام القوة

فيتالي تشوركين
فيتالي تشوركين

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين إن مشروع القرار الأمريكي الروسي الخاص بالأسلحة الكيماوية السورية-لا ينبغي أن يفهم منه أنه يسمح باستخدام القوة في حالة عدم امتثال دمشق لبنود القرار.

وقال السفير الروسي في تصريحات للصحفيين إنه في حالة عدم امتثال دمشق للقرار، فسوف يعود مجلس الأمن للانعقاد مرة أخرى لبحث الخطوات المقبلة.

وأكد المندوب الروسي- ردا على أسئلة الصحفيين بشأن الفقرة رقم 21 الواردة بنص مشروع القرار، والتي تقول(في حال عدم الامتثال لهذا القرار، بما في ذلك النقل غير المصرح به للأسلحة الكيميائية، أو أي استخدام للأسلحة الكيماوية من قبل أي شخص في الجمهورية العربية السورية، تفرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة) إن ذلك مسألة واضحة للغاية.

وأضاف قائلا للصحفيين "أعتقد أن هذا واضح، وقد تم أخذ هذا حرفيا من اتفاقية جنيف، ويتعين على المرء أن يقرأه بعناية، كل كلمة وفاصلة مهمة جدا".

من جهة أخرى أعلن رس مجلس الأمن الدولى السفير جارى كوينلان مندوب أستراليا الدائم لدى الأمم المتحدة، والذي تتولى بلاده رئاسة أعمال المجلس لشهر سبتمبر الجارى - أعلن عن عقد جلسة طارئة لأعضاء المجلس حول سوريا في الساعة الثامنة من مساء اليوم الجمعة بتوقيت نيويورك.
الجريدة الرسمية