رئيس التحرير
عصام كامل

روحاني: أجرينا حوارًا بناءً وباعثًا على الأمل مع مجموعة (5+1)

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الجمعة إنه بحث العديد من القضايا خلال الأيام القليلة الماضية مع العديد من زعماء العالم على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 68 في مدينة نيويورك الأمريكية، لافتا إلى أن الحوار البناء كان هو محور المفاوضات بين وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونظرائه في مجموعة (5+1) حول برنامج طهران النووي أمس الخميس.


وأضاف روحاني في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك وبثه تليفزيون شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية أن نتائج تلك المفاوضات كانت إيجابية وباعثة على الأمل ونتمنى أن تؤدي في النهاية إلى نتيجة ملموسة، متوجها بالشكر العميق إلى أعضاء البعثة الإيرانية الدائمين داخل الأمم المتحدة وكذلك للقائمين عليها لما يبذلونه من مجهودات.

وأشار إلى أن كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعد خطوة إيجابية في سبيل تسوية الأمور العالقة بين إيران والعالم الغربي، لذا فينبغي تقييم تلك الخطوة جيدا من جانبنا، متوجها بالشكر إلى جميع من وقفوا بشكل جاد وموضوعي من أجل إنجاح أعمال تلك الجمعية من أجل لم الشمل ومحاولة إيجاد حلول للعديد من القضايا الشائكة في جميع أنحاء العالم.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني قال روحاني "إن الاجتماع بين المجموعة السداسية وإيران تطرق للحديث عن حق إيران في امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية وخلال لقاءي بالقادة الأوربين أعربوا عن تفاءلهم بالمناخ الجديد للحكومة الإيرانية الحالية الأمر الذي يفتح الطريق للتنسيق والتوصل إلى حل بشأن البرنامج النووي الإيراني".. معربا عن اعتقاده بأن حل هذا الملف سيكون في القريب العاجل الأمر الذي سيفتح المجال لتعزيز العلاقات على الأصعدة الأخرى مثل الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

الجريدة الرسمية