رئيس التحرير
عصام كامل

بالبيض والمكسرات.. احمي طفلك من الإصابة بالأمراض

مكسرات
مكسرات

تعتبر التغذية السليمة للطفل في مراحل عمره الأولى من أهم الأشياء التي تؤثر على صحته فيما بعد، فيحتاج الطفل في مراحل نموه إلى نظام غذائي معين لبناء جسمه، فيحتاج إلى الكالسيوم لتقوية العظام حتى لا يصاب بهشاشة، أيضا يحتاج إلى الأطعمة التي تقوّي المناعة.


ويقول الدكتور إبراهيم حامد، أستاذ التغذية: إن من أكثر الأطعمة التي يحتاجها الطفل في مرحلة نموه الأولى (يعني من عمر سنة إلى 8 سنوات) هي منتجات الألبان، فتحتوي هذه المنتجات على نسبة عالية جدا من الكالسيوم الذي يساعد في بناء العظام وتقويتها.

ويشير إلى أنه يمكن أن تنوع الأم لطفلها هذه الأطعمة، فمثلا لا تقوم بإعطائه كل يوم زبادي أو لبنا باستمرار، لكن يمكنها أن تضيف إليهما نوع الفاكهة المفضل لديه أيضا يمكن أن تضيف إلى اللبن الشكوكولاتة، لأن الأطفال يفضلون هذا المشروب، ويجب أن تحرص الأم على تنوع أنواع الجبن المقدمة إلى الطفل وأن تجدد في طريقة تقديمها لأن هذا له عامل كبير جدا لفتح الشهية عند الطفل.

ويضيف الدكتور إبراهيم أن مع بداية المرحلة الجديدة بعد دخول الطفل المدرسة يكون أكثر عرضة للإصابة للأمراض لذلك يجب أن تحرص الأم على أن تقدم له أطعمة تعمل على تقوية المناعة لدى الطفل، ومن أهم هذه الأطعمة هي البرتقال واليوسفي والليمون والفراولة والبطاطس والطماطم والمكسرات والبقوليات والبيض واللحوم من أكثر الأطعمة التي تعمل على تقوية المناعة، وتعمل أيضا على إنتاج الخلايا التي تقوم بتدمير الجراثيم لاحتوائها على فيتامين "ه".

وتعتبر الأسماك أيضا بجميع أنواعها لها دور فعال في تقوية المناعة، لذلك يجب أن تحرص الأم على تناول وجبة السمك مرة كل أسبوع لفوائده الهائلة لصحة أطفالها وصحة الأسرة.
الجريدة الرسمية