رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الفلبين يزور كوريا الجنوبية.. 17 أكتوبر

 الرئيس الفلبيني
الرئيس الفلبيني بينينو اكينو

أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الفلبيني بينينو أكينو سيبدأ يوم 17 أكتوبر المقبل زيارة رسمية إلى سول تستمر لمدة يومين.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أنه من المنتظر أن تجري الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه محادثات قمة مع الرئيس الفلبيني في اليوم الأول من الزيارة، لمناقشة سبل لتعزيز التعاون الحقيقي في مجمل المجالات منها التجارة والاستثمار والتعاون في مشاريع التطوير وحماية المواطنين المقيمين في دولة أخرى والتبادلات الثقافية والبشرية وغيرها.

وأوضح مكتب الرئاسة - في بيان له - أن الزعيمين سيتبادلان وجهات نظرهما حول الأوضاع في شمال شرق آسيا وجنوب شرق آسيا ومنطقة الآسيان وسبل التعاون في المحافل الدولية.

وتعتبر زيارة بينينو، الذي انتخب في يونيو عام 2010، لسول هي الأولى من نوعها، حيث تعتبر الفلبين التي شاركت في الحرب الكورية دولة حليفة قديمة لكوريا الجنوبية.

وأشار البيان إلى أن استضافة الرئيسة بارك نظيرها الفلبيني كأول رئيس دولة يزور سول بعد تنصيبها في الرئاسة تدل على اهتمامها بالفلبين كشريك آسيوي للنمو الاقتصادي، وتواصل الرئيسة خلال محادثات القمة معه مسيرة دبلوماسية البيع للتطرق على سبل لتعزيز العلاقة الاقتصادية والتجارية إلى جانب التعاون في صناعة الدفاع وحل مصاعب الشركات الكورية في الفلبين وغيرها.

وأضاف المكتب أن "بارك ستنتهز فرصة اللقاء لتعزيز سبل حماية مواطني بلادها في الفلبين، على وجه الخصوص من أجل إزالة القلق على سلامة الكوريين المقيمين في الفلبين والبالغ عددهم نحو 90 ألف شخص مع تعزيز التعاون في الشئون القنصلية".
الجريدة الرسمية