رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير أمريكي يربط بين "بوكو حرام" النيجيرية و"شباب المجاهدين" الصومالية

عناصر من جماعة بوكو
عناصر من جماعة بوكو حرام - أرشيفية

ربط تقرير نشرته صحيفة (بونش) النيجيرية الصادرة، اليوم الجمعة، جماعة (بوكو حرام) المناهضة لسياسة الحكومة النيجيرية بمنظمة (شباب المجاهدين) الصومالية والتي يعتقد أنها نفذت الهجوم الدامي على سوق تجارية بالعاصمة الكينية نيروبي منذ نحو أسبوع أدى إلى مقتل وإصابة العشرات بينهم عدد من الأجانب.


وذكر التقرير، الصادر عن مجلس النواب الأمريكي أن (بوكو حرام) لها علاقة أيضا بتنظيم (القاعدة) في بلاد المغرب الإسلامي، ولكنه نوه بأنه لا يوجد دليل على علاقة مباشرة بين (بوكو حرام) و(القاعدة) في العراق وأفغانستان.

وقال إن "بوكو حرام ربما تمتلك أسلحة مضادة للطائرات وأنها تقوم بهجمات منسقة ومنظمة، الأمر الذي يدعو إلى جهود دولية ومحلية مكثفة لدعم الجيش والشرطة النيجيرية لدرأ خطر الجماعة".

وأوضح التقرير أن (بوكو حرام) معناها بلغة الهوسا المنتشرة بشمال نيجيريا "التعليم الغربي حرام"، هي جماعة إسلامية نيجيرية مسلحة تدعي العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا.

وتسمى هذه الجماعة - وفقا لمعلومات التقرير- بطالبان نيجيريا وأيضا أهل السنة والجماعة، وهي مجموعة مؤلفة خصوصا من طلبة تخلوا عن الدراسة وأقاموا قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبة شمال شرقي البلاد على الحدود مع النيجر.
الجريدة الرسمية