رئيس التحرير
عصام كامل

"الأوميجا - 3" لا تكافح خطى الشيخوخة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يظل الجدل دائرا حول مدى فعالية "الأوميجا – 3" في مكافحة خطى الشيخوخة خاصة على وظائف المخ، فقد أظهرت دراسة طبية جديدة أن الأوميجا -3 لا تسهم بصورة كبيرة أو مباشرة في الوقاية من تراجع القدرات الإدراكية ووظائف المخ خاصة بين المسنات.


والاوميجا -3 هي نوع من الاحماض الدهنية المتعددة غير المشعبة والتي تتواجد عادة في الحياة النباتية والبحرية تشكل أهمية كبيرة لدى خبراء التغذية والمتخصصين في الرعاية الصحية.

ويعتقد أن الأحماض للعب دورا هاما في الحد من التهاب في جميع أنحاء الجسم.

وكانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى الفوائد الصحية العديدة للاوميجا- 3 بما فيها منع أو تأخير التراجع الادراكى وكفاءة وظائف خلايا المخ.

ونشرت الابحاث الحديثة في دورية طب الاعصاب وأجريت على أكثر من 2،157 ألف سيدة تراوحت أعمارهن مابين 65 إلى 80 الذين كانوا مسجلين في مباردة الصحة للتجارب السريرية للمرأة من العلاج الهرمونى.

وعكف الباحثون على إجراء أختبارات دم بين السيدات المشاركات في الدراسة لقياس مستوى الاوميجا -3 في الدم لديهن.

وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي تناولن اوميجا 3S لم يؤدوا بشكل أفضل في اختبارات الذاكرة، مقارنة مع النساء اللائي لديهن مستويات منخفضة من الأحماض الدهنية في الدم لديهم.

وكان المطلوب من المرأة لاستكمال مهارات التفكير واختبارات الذاكرة سنويا على معدل من 6 سنوات.

وكشفت الدراسة أنه لا يوجد أي فرق في النتائج بين النساء الذين لديهم مستويات عالية من الأوميغا 3 في الدم لديهم في ذلك الوقت تم الانتهاء من اختبارات الذاكرة الأولى والنساء الذين لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 في دمهم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أنه لا يوجد فرق في مدى سرعة مهارات التفكير انخفضت على مر الزمن بين النساء الذين لديهم مستويات عالية أو منخفضة من أحماض أوميغا 3 في دمهائن.
الجريدة الرسمية