رئيس التحرير
عصام كامل

السفير البريطاني بالأمم المتحدة: قرار سوريا في مجلس الأمن رسالة غضب إلى الأسد

 مندوب بريطانيا الدائم
مندوب بريطانيا الدائم لدي الأمم المتحدة السفير مارك ليال

قال مندوب بريطانيا الدائم لدي الأمم المتحدة السفير مارك ليال جرانت، إن الدول الأعضاء ناقشوا مساء أمس الخميس، مشروع قرار ملزم وواجب النفاذ بالنسبة لسوريا.

وأضاف السفير البريطاني عقب انتهاء جلسة المشاورات التي عقدها مجلس الأمن الدولي في وقت متأخر مساء أمس، أن "الدول دائمة العضوية في المجلس قدمت إلى بقية أعضاء مجلس الأمن بكامل أعضائه مشروع قرار ملزم وواجب النفاذ، خاصة وأنها المرة الأولى التي يقرر فيها مجلس الأمن أن استخدام الأسلحة الكيميائية يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين".

وأكد السفير البريطاني في تصريحاته على أن "مشروع القرار يفرض التزامات ملزمة ومفصلة للغاية على النظام السوري للامتثال للقرار الذي ستتخذه منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية، كما أن هناك دورة تقديم التقارير المنتظمة كل ثلاثين يوما، وأيضا دورات الإبلاغ في حالات الطوارئ، إذا لزم الأمر لحالات عدم الامتثال، والأهم من ذلك هناك شرط يقول إنه في حالة عدم امتثال أي طرف فإن المجلس يفرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وهذه لغة سياسية جيدة وقوية في القرار".

وتابع: "القرار يوجه رسالة إلى الأسد حول هو الغضب الذي يشعر به جميع أعضاء مجلس الأمن في استخدام الأسلحة الكيميائية تلك هي الرسالة الأساسية وآمل أن يتنظر دمشق إلى تلك الرسالة وأن تفهمها".
الجريدة الرسمية