رئيس التحرير
عصام كامل

جريدة الجمهورية تناقش ميثاق الشرف الإعلامي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نظَّمت جريدة الجمهورية مساء اليوم الخميس، ندوة عن "ميثاق الشرف الإعلامي، والدستور الجديد" وشارك فيها الدكتور رفعت الضبع رئيس نقابة البروتوكول والإتيكيت والمراسم، والإعلامي عبد المجيد خضر، رئيس قطاع القنوات الإقليمية بالتليفزيون، ومحمود عزت رئيس مجلس إدارة تنسيقية ماسبيرو.


من جانبه، أكد الدكتور رفعت الضبع رئيس نقابة البروتوكول والإتيكيت والمراسم، ضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي محترم يليق بمصر، مشيرًا إلى أن الميثاق الذي أعدته النقابة، ووضعته أمام الرأى العام وللحوار المجتمعى لطرحه وعرضه على لجنة إعداد الدستور يتضمن 27 مادة.

وعرض الضبع مواد ميثاق الشرف ومنها نشر ثقافة الأنتماء والتعاون، والالتزام بالمصداقية والدقة في توجيه الرسالة الإعلامية، ووصون حقوق الملكية الفكرية والالتزام بالقيم الدينية والفصل بين الإعلام والإعلان في العمل الإعلامي.

وأشار إلى أن من أبرز ما تضمنه أيضًا ميثاق الشرف الإعلامي منح الحصانة الإعلامية للإعلاميين ودعمهم ماديًا ومعنويًا، وتوفير كل وسائل الدفاع عن القضايا الإعلامية، والحفاظ على الأمن القومى والدفاع عن الحريات وحرمة الأماكن الخاصة وعدم النشر أو التسجيل أو التنصت على إنسان دون موافقته، وتوفير المعلومات اللازمة للإعلامي والإعلاميين ووضعهم تحت المظلة التأمينية ضد مخاطر العجز والحوادث والشيخوخة.

من جانبه، قال الإعلامي عبد المجيد خضر، رئيس قطاع القنوات الأقليمية إنه يجب أن يتضمن ميثاق الشرف الإعلامي المهنية والضمير الإعلامي واحترام الفئات والشرائح المختلفة للجمهور المتلقى للرسالة الإعلامية.

وشدد على أن ميثاق الشرف الإعلامي لابد أن يكون منهج يتم وضعه للإعلاميين، الأمر الذي يتطلب أن تكون الرسالة الإعلامية هادفة سواء المسموعة أو المقروءة أو المرئية.

بينما أكد محمود عزت، رئيس مجلس إدارة تنسيقية ماسبيرو، أن ماسبيرو يمثل الأرض الصلبة للإعلام، ومن ثم فلابد أن تكون العناصر التي تقوم على هذه المنظومة الإعلامية تتمتع بالكفاءة والحيدة وبعيدة عن الفساد.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك ضغط شعبى لإصلاح ماسبيرو منبر الشعب والإعلاميين، مشيرا إلى ضرورة ضبط الأداء الإعلامي والذي لن يستقيم سوى بتأسيس نقابة للإعلاميين طالما أننا ليس طرفًا في نقابة الصحفيين.
الجريدة الرسمية