رئيس التحرير
عصام كامل

"الأردن والنقد العربي" يوقعان اتفاقيتي قرض بـ 120 مليون دولار

 وزير المالية الأردني
وزير المالية الأردني أمية طوقان

وقعت الأردن ممثلة في وزارة المالية اليوم الخميس، اتفاقيتي قرض مع صندوق النقد العربي بقيمة 120 مليون دولار (الدولار الأمريكي يعادل 708ر0 دينار أردني).


وقال وزير تطوير القطاع العام وزير المالية الأردني بالوكالة الدكتور خليف الخوالدة، الذي وقع الاتفاقيتين نيابة عن الأردن، "إن الاتفاقيتين تتضمان قرضا تعويضيا وآخر ممتدا، وتأتيان في إطار التعاون المشترك مع الصندوق ضمن جهود الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي تقوم به المملكة".

وأفاد الخوالدة، على هامش توقيع الاتفاقيتين، بأنه سيتم سحب القرض التعويضي دفعة واحدة بعد التوقيع، على أن تقوم المملكة بتسديد قيمة القرض خلال ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ السحب بموجب أربعة أقساط نصف سنوية متساوية بفترة سماح مدتها 18 شهرا.

وأشار إلى أنه سيتم سحب القرض الممتد على ثلاث دفعات على أن تسدد كل دفعة من أصل القرض خلال فترة أقصاها سبع سنوات اعتبارا من تاريخ سحبها وبموجب ثمانية أقساط متساوية بعد فترة سماح 42 شهرا.

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ومديره العام الدكتور جاسم المناعي، الذي وقع الاتفاقية نيابة عن الصندوق، "إن مبلغ القرض التعويضي يسهم في دعم برنامج اقتصادي شامل يغطي الفترة ما بين 2013 إلى 2016، ويهدف إلى تعزيز الأسس الضرورية لاقتصاد أكثر مرونة وقدرة على مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وشاملة.


وأشار إلى أن الصندوق بتقديمه هذين القرضين يكون قد وفر للمملكة 19 قرضا بقيمة إجمالية قدرها نحو 127 مليون دينار أردني، أي ما يزيد على نصف مليار دولار أمريكي طوال الفترة التي تعامل فيها الصندوق مع المملكة، موضحا أن الوكالات الوطنية الأردنية المعتمدة لدى برنامج تمويل التجارة العربية وعددها 14 وكالة، استفادت من تسهيلات البرنامج حيث أبرمت 59 اتفاقية خطوط ائتمان بقيمة إجمالية تجاوزت 700 مليون دولار أمريكي، وذلك حتى 17 سبتمبر الجاري.
الجريدة الرسمية