رئيس التحرير
عصام كامل

وزير لبناني يطالب الحكومة المستقيلة بالاجتماع واستعادة ولايتها

 وزير العمل في حكومة
وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سليم جريصاتي

طالب وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سليم جريصاتي بضرورة اجتماع الحكومة المستقيلة وممارسة ولايتها نظرا للضرورات التي تحيط بلبنان خاصة ملف النازحين السوريين واحتمالات إنشاء صندوق ائتماني دولي لمساعدة لبنان على مواجهة هذه الأزمة.


وحث جريصاتي كلا من رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي، و رئيس الجمهورية ميشال سليمان على دعوة مجلس الوزراء إلى الإنعقاد، لمعالجة ملف النازحين السوريين الشائك جداً، في ظل كثافة النزوح المطّرد، اضافة الى المسائل الملحة التي لا تحتمل التأجيل أو ما يسمّى بالموافقات الإستثنائية التي لا يمكنها أن تختصر مجلس الوزراء مجتمعاً".

وأكد الوزير اللبناني (الذي ينتمي لتكتل التغيير والإصلاح بزعامة العماد ميشال عون ) ضرورة أن تستعيد الحكومة ولايتها الكاملة في ظل تصريف الأعمال وأن تجتمع لاتخاذ قرار بشأن هذه الأمور الطارئة والإستثنائية، "مع الحرص على الشأن السيادي من جهة وعلى حسن إنفاق أموال المساعدات من جهة أخرى".

وأوضح أن هدف هذا الصندوق، في حال أنشئ، سيكون الإشراف المباشر على إدارة أموال المساعدات للنازحين السوريين من قبل البنك الدولي.

وقال "إننا كوزراء تكتل "التغيير والإصلاح" قد تقدمنا بمبادرة متكاملة ومتوافقة مع القانون الدولي والقانون الإنساني ومصلحة لبنان العليا لمعالجة مسألة النزوح معالجة ناجعة، وقد ذكرنا فيها أن غاية أموال المساعدات يجب أن تكون أولاً تأمين عودة النازحين السوريين إلى المساحات الآمنة في سوريا ومن ثم إقامة تجمعات مدنيّة لهم في حال عدم تمكن بعضهم من العودة، وذلك على الجانب السوري من الحدود اللبنانية-السورية.

وأكد ضرورة الإمتناع عن استقبال أي نازح إلا لأسباب طارئة، لا سيما الأسباب الصحية"، مشيرًا إلى ان المسئوليين المعنيين تسلموا هذه المذكرة، ولا سيما رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي ورئيس الحكومة".
الجريدة الرسمية