رئيس التحرير
عصام كامل

فوربس: مصر واجهت العديد من التحديات خلال الربيع العربي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مجلة فوربس الأمريكية إن مصر واجهت العديد من التحديات في الربيع العربي، ومن أبرز هذه التحديات نقص الطاقة وهي قضية ملحة للغاية، أدت إلى رفع ديون مصر للشركات الأجنبية ما يهدد المسائل الأمنية للبلاد؛ لأن دعم الوقود أمر أساسي في الحياة اليومية لمصر وتخفيضه باي شكل من الأشكال يعتبر حقل ألغام سياسي.


وأشارت المجلة إلى جهود الحكومة المؤقتة لمعالجة ديون قطاع الطاقة في البلاد والتي تتراوح بين 4 و 5 مليارات دولار وفقا لوكالة بولمبرج الاقتصادية، بينما صحيفة وول ستريت جورنال تؤكد أن ديون مصر للطاقة 6 مليارات دولار، ومن هذه الشركات شركة بيتش بتروليوم ومجموعة بي بي جيه وشركة دانة للغاز التي باعت مؤخرا بعض من أصولها المصرية لشركة سينوبك الصينية.

وأضافت المجلة أن الحكومة المؤقتة وضعت خطة لإعادة هيكلة الديون والسماح بتدفق الوقود من الشركات ولكن سداد الديون سيكون تحديًا كبيرا لمصر التي تعاني من ضائقة مالية وشهدت نضب الاحتياطي الأجنبي لها من قبل اشهر من التراجع الاقتصادي والسياحي للبلاد، فإن أي جهد لزيادة الصادرات المسموح به قد يكون أكثر صعوبة.

وتشير المجلة إلى أن الرئيس المعزول مرسي تلقى نحو 5 مليارات دولار في شكل مساعدات من قطر، وبعد سقوطة مصر في انتظار استقبال تعهدات لتصل إلى أكثر من 12 مليار دولار في شكل قروض ومنح وشحنات الوقو من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة.

وترى المجلة أن مصر في حاجه لإعادة بناء الثقة بين المستثمرين الأجانب وشركات الإنتاج، والتي انخفضت بشكل حاد على مدى السنوات الثلاث الماضية، وقد تكون الحكومة نفسها جزءا من المشكلة. فمنذ الإطاحة بمرسي من السلطة في يوليو، الحكومة المصرية الجديدة لم تقبل رسميا من قبل المجتمع الدولي.
الجريدة الرسمية