رئيس التحرير
عصام كامل

جاكوب ليو: أمريكا تواجه شبح الإفلاس في 17 أكتوبر المقبل

 وزير الخزانة الأمريكي
وزير الخزانة الأمريكي جاكوب ليو

قال وزير الخزانة الأمريكي جاكوب ليو، إن بلاده تستنفد ما لديها من أموال لدفع ما هو مستحق عليها من فواتير "في موعد أقصاه 17 أكتوبر المقبل" ما لم يرفع الكونجرس حد الدين البالغ قيمته 16.7 تريليون دولار.



وذكرت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية – في سياق نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني - أن، الرسالة التي ارسلها ليو إلى الكونجرس اليوم الأربعاء تمثل المرة الأولى التي يحدد فيها موعدا بعينه لبلوغ الحكومة سقف الدين.

وتتخذ وزارة الخزانة الأمريكية ما تصفه بأنه "إجراءات غير عادية" لإبقاء البلاد تحت حد الدين منذ شهر مايو الماضي، حيث تشمل هذه الإجراءات تأخيرا في مدفوعات صندوق المعاشات.

وقال ليو "إذا لم يكن لدينا أموال كافية في المتناول، فسيكون من المستحيل على الولايات المتحدة أن توفي بالتزاماتها للمرة الأولى في تاريخها ".

ولفتت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإن الوزارة تتوقع أن تنخفض السيولة النقدية اعتبارا من 17 أكتوبر إلى 30 مليار دولار فيما تنفق الحكومة بشكل تقليدي 60 مليار دولار يوميا.

ونوهت الصحيفة إلى أن تحذير ليو يأتي في الوقت الذي يناقش فيه الكونجرس إجراء آخر لإجازة الإنفاق من أجل العام المالي الجديد الذي يبدأ أول أكتوبر

حيث إن قرارا يمرره مجلس النواب من شأنه الحفاظ على إنفاق الحكومة تقريبا عند المستويات الحالية وتمديد سقف الدين - لكن فقط من أجل دفع مبالغ القروض والفائدة على الدين.

وأشار ليو إلى أن أي محاولة لإعطاء أولوية لبعض المدفوعات على حساب غيرها لا يعد إلا تخلفا عن السداد ولكن تحت مسمى آخر.
الجريدة الرسمية