رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين تطالب تركيا بإعفاء صادراتها من الجمارك وزيادة حجم استثمارات أنقرة على أراضيها

 وزير الاقتصاد الفلسطيني
وزير الاقتصاد الفلسطيني جواد ناجي

طالب وزير الاقتصاد الفلسطيني جواد ناجي، اليوم الأربعاء، الحكومة التركية بمنح الصادرات الفلسطينية معاملة تفضيلية (إعفاءات جمركية) في الدخول إلى الأسواق التركية وتشجيع المستثمرين الأتراك للاستثمار في فلسطين.

جاء ذلك في تصريحات لجواد ناجي - نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية - على هامش مشاركته في اجتماع وزراء التجارة والاستثمار والاقتصاد التركي – العربي المنعقد في مدينة مرسين التركية.

وأكد ناجي اهتمام بلادة بالعلاقات التجارية مع الجمهورية التركية وسعيها بكافة الطرق إلى تطويرها من خلال تشجيع القطاع الخاص الفلسطيني على زيادة التبادل التجاري والاشتراك في المعارض التجارية والمنتديات الاقتصادية وتنظيم زيارات لرجال الأعمال.

وشدد ناجي على أن الاتفاقية التي تم توقيعها مع إحدى الشركات التركية بدعم وتشجيع من الحكومة التركية لتشغيل المنطقة الصناعية في مدينة جنين ستستقطب العديد من الاستثمارات التركية والعربية والدولية الأمر الذي سيعود بفائدة كبيرة على اقتصادنا من خلال الزيادة الناتجة في الدخل القومي وتشغيل الأيدي العاملة متمنيًا في الوقت ذاته أن تدخل حيز التنفيذ في أسرع وقت ممكن.

ونوة ناجي بأن فلسطين تعول كثيرًا على العمق العربي والإسلامي الذي يعتبره الفلسطينيون بحق الحصن المنيع الذي نستمد منه قوتنا في معركتنا نحو التحرير والاستقلال وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ونعمل على جميع الأصعدة للتكامل مع هذا العمق في جميع مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وبنفس الوقت مع دول العالم ككل وذلك رغبة من الشعب الفلسطيني في أن يكون جزءًا من المجتمع الدولي وما عليه من حقوق وواجبات. 

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع مرسين والذي تشارك فيه وفود 18 دولة يهدف إلى تسهيل وتشجيع التجارة من خلال رفع العوائق الجمركية وتبسيط الإجراءات كما يتطرق الاجتماع لمناقشة الاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة والأمن الغذائي وتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة وتطوير ودعم العلاقات الاقتصادية العربية- التركية المشتركة في ظل الأزمة المالية والاقتصادية العالمية والأزمات الأخرى.
الجريدة الرسمية