رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. مدير الغرفة التجارية بجنوب سيناء: التسعيرة الجبرية تستلزم توفير السلع

فيتو

قال أحمد سالم عودة مدير الغرفة التجارية بمحافظة جنوب سيناء، اليوم الأربعاء، إن قرار التسعيرة الجبرية يستلزم تطبيقه أن توفر الحكومة السلع لصغار التجار حتى لا يكونوا تحت رحمة تجار الجملة.


وأشار إلى أن إمكانية تحديد هامش ربح لكل مرحلة من مراحل تداول كل سلعة (مرحلة الإنتاج أو الاستيراد والتوريد – تجارة الجملة – التجزئة) بشكل شفاف، وإلزام المنتجين بكتابة سعر البيع للمستهلك الأخير على كل سلعة دون اللجوء لتطبيق التسعيرة الجبرية.
لافتا أن الغرفة لم يصل إليها حتى الآن أية تعليمات من الاتحاد العام بخصوص التسعيرة الجبرية.

من ناحية أخرى، أعرب تجار جنوب سيناء عن استيائهم من قرار تطبيق التسعيرة الجبرية، وأشار على سبيت، أحد تجار مدينة طور سيناء، أن هناك سلعا كثيرة غير خاضعة للتطبيق من المتوقع أن تثير مشاكل للتجار الصغار والكبار، مضيفا أن هناك سلعا أيضا تنتج بعيدا عن الدولة وتصل للتجار بالسعر الذي يحدده المصنع بالإضافة إلى أن مكان المنتج نفسه حتى يصل للتجار يختلف سعره من مكان لآخر تسمى فرق نقل.

وأوضح سبيت أن تطبيق التسعيرة الجبرية يجوز للسلع التي تنتجها الدولة مثل السلع التموينية ولكن معظم السلع في السوق إنتاج قطاع خاص.

وطالب سبيت الحكومة إرجاء تطبيق التسعيرة الجبرية لحيت تحسين الأوضاع الاقتصادية للبلد وتقف الدولة على قدميها وتصبح بلدا منتجة.

وفي سياق متصل، أكد عيد محمد تاجر تجزئة على ضرورة توحيد السعر مع الشركات حتى لا يعطوا فرصة لتجار الجملة أن يتحكموا في التجار الصغار.
الجريدة الرسمية