رئيس التحرير
عصام كامل

العبادى ينتقد هيمنة "القاهريين" على عضوية الأعلى للثقافة

 الأديب منير عتيبة
الأديب منير عتيبة

أقامت مكتبة الإسكندرية، احتفالا لأربعة من كتاب الإسكندرية الحاصلين على جوائز الدولة وهم الدكتور مصطفي العبادي أستاذ التاريخ اليوناني والروماني عضو رئيسي في مشروع إحياء مكتبة الإسكندرية الجديدة والحاصل على جائزة النيل في فرع العلوم الاجتماعية، والروائي سعيد سالم الحاصل على الجائزة التقديرية في الآداب، ورجب سعد السيد الحاصل على التشجيعية في الترجمة، والشاعر مفرح كريم الحاصل على التشجيعية عن ديوان "أسطار البحر".


وخلال حفلة التكريم التي أدارها الأديب منير عتيبة، ألقى العبادي كلمة رأى فيها أن فوز أربعة من مبدعي الإسكندرية بجوائز الدولة هو إنجاز كبير، وذلك بسبب أن المجلس الأعلى للثقافة هو الذي يقر الجوائز وعدد أعضائه 60 عضوا، جميعهم من القاهرة باستثناء الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، والعبادي نفسه.

وقال العبادي إنه نتيجة لذلك يستأثر سكان القاهرة بقرارات المجلس وبكثير من الامتيازات، فضلا عن أن كثيرا من أعضاء المجلس ليسوا من أهل الدراسة والتخصص والبحث العلمي.

من جانبه، اعتبر سعيد سالم أنه لولا أن ثورة 30 يونيو أطاحت بوزير الثقافة الإخواني علاء عبد العزيز لما حصل هو وزملاؤه المكرمون على تلك الجوائز، كما اتفق مع نقد الدكتور مصطفي العبادي لنظام توزيع الجوائز ووصفه بنظام عقيم ولابد من تغييره، فالجهات التي ترشح للجوائز الكبرى قليلة جداً في الإسكندرية ومنها الجامعة التي ترشح الأكاديميين فقط.

وطالب الشاعر مفرح كريم مكتبة الإسكندرية بأن تولي الشعر والشعراء اهتماما أكبر، عبر لقاء أسبوعي للشعراء، واختتم كلمته بقصيدة بعنوان "الإسكندرية".

أما رجب سعد السيد فاقترح على مكتبة الإسكندرية أن تطلق جائزة باسمها لتكريم المبدعين السكندريين.
الجريدة الرسمية