رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: خطاب أوباما أقر بأن الحكومة الانتقالية استجابت لرغبات ملايين المصريين

 نبيل فهمى وزير الخارجية
نبيل فهمى وزير الخارجية

قال نبيل فهمى وزير الخارجية بأن خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تضمن تأكيدات متكررة أن بلاده ستحترم إرادة شعوب المنطقة وخياراتها، وأن الإدارة الأمريكية عازمة على إقامة علاقات بناءة مع الحكومة الانتقالية في مصر، والحفاظ على المصالح المشتركة، وأنها سوف تستمر في مساندة أنشطة التعاون في المجالات التي تساهم في تحقيق رفاهية الشعب المصري.

وأضاف فهمي أن أوباما أقر كذلك بأن الرئيس مرسي رغم أنه انتخب بأسلوب ديمقراطي، فقد أثبت أنه لم يستطع أن يحكم بصورة غير إقصائية، وأن الحكومة الانتقالية التي خلفته استجابت لرغبات ملايين المصريين الذين اعتبروا أن الثورة قد اتخذت مسارا خاطئا.. وهي أمور نراها إيجابية تعكس تناولا موضوعيا للوضع في مصر.

وقال "نعتقد أن بعض الإشارات حول إجراءات اتخذت مثل مد قانون الطوارىء جاءت خارج سياق حقيقة التطورات والأحداث في مصر"، وهي على العموم أوضاع سيتم تجاوزها في سياق تنفيذ خريطة الطريق وبناء الدولة الديمقراطية المصرية الحديثة، دولة تتعامل بثقة وندية مع مختلف دول العالم، وتتخذ قراراتها بشكل مستقل ووفقا للمصالح المصرية المباشرة، وباعتبارها دولة رائدة في إقليمها تشارك بإيجابية في النظام الدولي المعاصر.
الجريدة الرسمية