رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. افتتاح مهرجان "من فات قديمه" بالسناري

فيتو

انطلقت مساء أمس فعاليات مهرجان "من فات قديمه تاه" للحرف اليدوية في دورته الثالثة والمقام في بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" بحى السيدة زينب وتشارك فيه سفارة الهند لأول مرة في المهرجان الذي يستمر لمدة ثمانية أيام.


وشهد المهرجان العديد من الفعاليات حيث افتتح المهرجان السفير "نفديب سوري" سفير دولة الهند بالقاهرة والدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية واللواء وجدى مسلم رئيس حى السيدة زينب، وبدأ المهرجان بوصلة من الموسيقى بالمزمار البلدى.

وأعرب "سوري" عن سعادته بحضور الأمسية الرائعة، وأكد أن المكان يذكره بالتجول في المدن الهندية القديمة مثل جيدرا وديلهى والشوارع الضيقة في الهند.

أكد "سورى" في تصريح خاص، أن الروابط الثقافية بين مصر والهند تعود إلى قرون عديدة خاصة عصر الفراعنة حيث إن قماش الكتان الذي كان يلف به المومياء عند الفراعنة كان يأتى من الهند ومعظم التوابل أيضا.

ومن ناحية أخرى كان يوجد العديد من العروض والفقرات من بينها رقصة منفردة للطالبة سميرة وعرض أزياء هندى (أنواع السارى الهندى) ورقصة فردية للطالبة إلهام ورقصة جماعية لطالبات المركز الثقافى الهندى بالقاهرة والاستماع إلى أغنية هندية شهيرة وعرض لليلة الحنة الهندية وتجهيز العروس لها.

ومن ناحية أخرى كان هناك العديد من المشاركين في المهرجان مثل نادي الملكى للهوايات وكان مشاركا بالجزء الخاص بالحياة المصرية القديمة من خلال الأدوات المصرية المستخدمة في ذلك الوقت والرخص المهنية والحرفية كأدوات الطباعة وأداوت الكتابة "الجمعية المصرية للعملات بجزء خاص بتاريخ العملات المصرية القديمة، جمعية طوابع الإسكندرية وكانت مشتركة بالتاريخ البريدي ووسائل نقل البريد القديمة وموازين البريد القديمة، والهيئة العامة لقصور الثقافة بالجزء اليدوي كالخزف والصينى والنحت على الخشب والفخار والنول اليدوي، وكان من المشتركين أيضا الوادى الجديد بالحصر القديمة وكيفية استخدام النواة في عمل الحصر.
Advertisements
الجريدة الرسمية