رئيس التحرير
عصام كامل

حظر الإخوان في عيون الصحف الأجنبية.. «الأسوشيتدبرس»: طموحات الجماعة في مصر أصبحت بعيدة المنال..«واشنطن بوست»: ضربة مدمرة للتيار الإسلامي.. « يديعوت أحرونوت»: إسرائيل تحظى

محكمة عابدين
محكمة عابدين

حاز قرار محكمة الأمور المستعجلة بعابدين أمس بحل جماعة الإخوان؛ والتحفظ على أموالها؛ اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة اليوم الثلاثاء، حيث قالت وكالة الأسوشيتدبرس إن حظر جماعة الإخوان في مصر يفتح الباب أمام حملة أوسع للسلطات على جميع المؤسسات التابعة للإخوان.


وأوضحت الوكالة أن المحكمة المصرية قضت بحظر جماعة الإخوان ومصادرة ممتلكاتها، من مدارس ومستشفيات وجمعيات خيرية ومؤسسات اجتماعية أخرى التي أسستها السلطة السياسية للجماعة.

وأشارت الوكالة إلى أن الخطوات التي تتخذها السلطات المصرية الآن تهدف إلى استنزاف مصادر التمويل للجماعة وكسر مفاصل الإخوان وتفكيكها لكي تتمكن من تحقيق الاستقرار للبلاد والانتقال من المرحلة الانتقالية بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان يوم 3 يوليو الماضي.

وأضافت الوكالة أن طموحات الإخوان في مصر أصبحت بعيدة المنال بعد اعتقال قادة الإخوان وأعضاء الجماعة ، وسعت السلطات لضرب ركائز المنظمة لكي تشل الآفاق السياسية للجماعة في المستقبل البعيد.


ومن جانبها قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية "إن الحظر الذي فرضته إحدى المحاكم المصرية أمس الاثنين على جماعة الإخوان بمثابة ضربة مدمرة لهذا التنظيم الإسلامي الذي دفع بمحمد مرسي إلى الرئاسة العام الماضي".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم بعيد الأثر يبدو أنه ينطبق على أي جماعة ترتبط عن بعد بهذه الجماعة التي تعد أقدم حركة إسلامية في العالم، مما يمنح غطاء قانونيا للحكومة المدعومة من الجيش لتوسيع حملة أثرت بالفعل على جماعة الإخوان.

وأوضحت الصحيفة أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي قالت أمس إن المسئولين الأمريكيين يسعون للحصول على مزيد من التفاصيل بشأن الحكم، وحثت كافة الأطراف إلى تجنب خطوات من شأنها أن تقوض عملية سياسية شاملة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحظر يغطي كافة أنشطة جماعة الإخوان والجماعات المنبثقة عنها وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها دعما ماليا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكم سيذكي على الأرجح مشاعر الغضب التي بدأت تتفجر في شكل هجمات على الشرطة وقوات الأمن في منطقة سيناء وبلدات الدلتا وفي قلب القاهرة حيث استهدف مفجر انتحاري مطلع هذا الشهر وزير الداخلية الذي لم يصب بأذى.

ونوهت الصحيفة إلى أنه من الناحية القانونية فإن الخبراء ليسوا متأكدين مما إذا كان الحكم جزءا فعلا من محاولة منظمة لاستهداف الإمبراطورية المالية والتنظيمية للجماعة أو لا، وتابعت الصحيفة القول: إن البعض خمن بأن قاضي محكمة الأمور المستعجلة كان يحاول فسحب إرضاء نظام دائما ما يصف جماعة الإخوان بالإرهابيين، إلا أن محاكم أخرى ربما تنقض هذا الحكم أو تعدله.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإنه على الأقل الآن، يمنح الحكم السلطات مزيدا من النفوذ لتتبع جماعة ظلت محظورة لعشرات السنين ولم تظهر في قلب القيادة الجديدة للبلاد – الا لفترة وجيزة – عقب انتخابات العام الماضي.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، فيديو للشيخ الإخواني محمد عبد المقصود وهو يمجد في وزير الدفاع الإسرائيلى ويظهره على أنه أفضل من الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، قائلة: "إسرائيل تحظى بثناء من قبل أعضاء جماعة الإخوان".

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء الجماعة الذين يقاتلون الجيش المصري ويبجلون إسرائيل ووزير دفاعها، لافتة إلى تصريحات عبد المقصود التي أشاد فيها بإلغاء قرار المحكمة الإسرائيلية بعودة الشيخ رائد صلاح إلى القدس.

وأبرز محلل الصحيفة الإسرائيلية "روعى قياس"، خلال الفيديو تصريحات الشيخ "يوسف القرضاوى" التي هاجم فيها الجيش المصرى .. وأشاد بالجيش بالإسرائيلي، موضحًا أن العرب عمومًا يقحمون إسرائيل في كل شيء.
الجريدة الرسمية