رئيس التحرير
عصام كامل

عائدات ميلان المالية الأعلى بين الأندية الإيطالية

نادي ميلان
نادي ميلان

كشفت البيانات المنشورة اليوم الثلاثاء عن عائدات الأندية الإيطالية من الرعاة ومروجى منتجات الأندية تصدر نادي إيه سى ميلان الأندية الإيطالية للقائمة لكنها كشفت عن وجود فجوة كبيرة بين عائدات الأندية الإيطالية الكبرى والأندية المماثلة في أوربا.

وتصدر ميلان القائمة برصيد يقترب من 34 مليون يورو عبر اتفاقه الرئيسى مع أديداس وطيران الإمارات بينما جاء الخصم اللدود إنتر في المركز الثانى برصيد 4ر31 مليونا من خلال شراكته من نايك وبيريلى ثم يوفينتوس28 مليون يورو ونابولى 2ر17 مليون يورو وساسولو4ر11 مليون يورو.

ومع ذلك كشف تقرير سبورتويك أنه بعد خروج الأندية الكبرى الخمسة من القائمة التي تحقق جميع أنديتها عائدات من الرعاة بقيمة إجمالية 159 مليون يورو فإن باقى أندية الدوري الخمسة عشر يحقق كل منها بالكاد 3 ملايين يورو من الرعاة.

وهذا الموسم لم يبرم نادي روما أي اتفاقيات جديدة على الرغم من أنه تفاوض مع نايك.

وكشفت البيانات عن وجود فجوة واسعة بين عائدات بعض الأندية الإيطالية الكبرى ومنافسيها في أوربا، حيث يحصل مانشستر يونايتد الإنجليزى على سبيل المثال على 53 مليون يورو من شيفروليه حتى يظهر شعار الشركة على قمصان النادي في المباريات.

وفى ألمانيا وإسبانيا فإن بايرن ميونيخ وبرشلونة يحصلان على 30 مليون يورو من عقودهما مع دويتش تيليكوم وطيران قطر في حين يحصل ريـال مدريد على 25 ملايين يورو من عقده مع طيران الإمارات وهو ما يبلغ ضعف ما يحصل عليه الروزينيرى من نفس الشركة.
الجريدة الرسمية
عاجل