رئيس التحرير
عصام كامل

الحيوانات الأليفة تفرط في تناول الطعام بسبب حالتها النفسية

الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة

يلقي الأطباء البيطريون في العادة باللوم على اصحاب الكلاب والقطط الأليفة التي تعاني من السمنة بسبب عدم تقديم طعام مناسب لها، لكن باحثين امريكيين أشاروا إلى أن العديد من حالات السمنة عند تلك الحيوانات ناجمة عن تناولها للطعام وفقا لمزاجها أو حالتها النفسية على غرار البشر.


وقال الباحثون بكلية الطب البيطري في جامعة كاليفورنيا إن القطط والكلاب تستهلك طعاما أكثر من حاجتها الفعلية للتكيف مع الشعور بالملل أو الاكتئاب، ويعني ذلك أن اكتساب الحيوان الاليف للوزن الزائد قد ينجم عن مروره بشعور نفسي سيئ.

كما أوضح الباحثون أيضا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن اجبار الكلاب أو القطط على اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن قد يجعلهم أكثر تعاسة وذلك لأن اصحابهم ينتزعون منهم "الآلية الخاصة بهم للتكيف مع المشاعر السيئة".

وتشير الدراسة إلى أن بعض الحيوانات الاليفة تستهلك طعاما يفيض عن حاجتها للتكيف مع الحزن وأيضا كرد فعل لمشاعر مثل الاكتئاب أو الملل أو الضيق وليس الشعور بالجوع.

وينصح الباحثون اصحاب الحيوانات الاليفة بالتعامل مع مشكلة السمنة لدى حيواناتهم من خلال معرفة مشكلاتهم النفسية وليس تقنين الطعام الذي يتناولونه.
الجريدة الرسمية