رئيس التحرير
عصام كامل

"فريج" يكشف تفاصيل لقاء "منصور" بعمد ومشايخ سيناء ومطروح

الرئيس المؤقت عدلي
الرئيس المؤقت عدلي منصور

قال الشيخ على فريج، رئيس الحزب العربى للعدل والمساواة الذراع السياسية للقبائل العربية، إن لقاء عمداء ومشايخ مطروح أمس بالرئيس المستشار عدلى منصور بالقصور الجمهورى، وبحضور ثلاثة محافظين هما محافظ شمال سيناء وجنوب سيناء ومحافظ مرسي مطروح والذي استمر لمدة أربع ساعات تمت فيه مناقشة مشاكل المحافظات الثلاثة، واستمع الرئيس بشكل جيد ومفصل لها.

وأضاف فريج في تصريحات صحفية له، أن اللقاء ناقش تنمية سيناء، والاتفاق على اهتمام الدولة بسيناء باعتبارها البوابة الشرقية لمصر وبمحافظة مطروح على اعتبار أنها البوابة الغربية لمصر، وبإعادة تفعيل المشروع القومى لتنمية سيناء مع إعادة ترتيب الأولويات بحيث تنطلق ترعة السلام من الإسماعلية إلى شمال سيناء لأنه يوجد بها 5 ملايبن فدان صالحة للزراعة، وأن يتسنى لعمد وشيوخ سيناء ومطروح تملك الأراضى لأنهم يشعرون بالإغتراب والعزلة عن وطنهم.

وأشار فريج، إلى أن الرئيس وعدهم بوضع القواعد والأسس التي سيتم بناء عليها تملك أبناء سيناء لأراضيهم ومزارعهم، وأكد أنهم جزء من الشعب ولهم نفس الحقوق والواجبات، كما تحدث الرئيس عن تعويض جميع المواطنيين الذين أضيروا بسبب الإرهاب على أرض سيناء.

وأكدأن الرئيس وعدهم أيضا بتعويض مناسب للأهالي عن الـ 100متر للمسافة كيلو متر وهى الشريط الحدودى الذي تم تفريغه من الأهالي في سيناء، كما وعد بإعادة محاكمة أهالي سيناء الذين صدرت ضدهم أحكام غيابية والعمل على عدم تنفيذ هذه الأحكام.

كما وافق الرئيس على تفعيل دور المشايخ والعمد والعمل على منحهم ما يشبه الحصانة حتى يتمكنوا من أداء دورهم على اكمل وجه، ووافق أيضا على إشراك القبائل في المنظومة الأمنية بحيث تتولى كل قبيلة حراسة وتامين المنطقة التي تعيش عليها.

ووافق الرئيس على إصدار قرار جمهورى بناء على طلب أهالي ومشايخ سيناء ومطروح بإنشاء فرع لجامعة سيناء في مطروح وفرع آخر في محافظة جنوب سيناء، كما وعد بلقاء موسع لباقى شيوخ وعواقل القبائل العربية في باقى المحافظات.
الجريدة الرسمية