رئيس التحرير
عصام كامل

موسى يبحث مع رؤساء النقابات العمالية مقترحاتهم للدستور الجديد

عمرو موسى رئيس لجنة
عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور

بحث عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور مع عدد رؤساء النقابات العمالية مساء اليوم مقترحاتهم بالنسبة لمواد الدستور الجديد.

وقال الدكتور عبد العزيز عبد الله رئيس نقابة الشباب والرياضة: إن رؤساء النقابات أكدوا ضرورة استمرار تخصيص نسبة 50 في المائة من مقاعد المجالس المنتخبة للعمال والفلاحين.


وأضاف أن موسى أكد انحياز اللجنة للعمال والفلاحين مع التعريف الواضح في الدستور لمن هو العامل ومن هو الفلاح مشيرا إلى أن العامل يجب إن يكون هو من يبذل مجهودا عضليا في عمله وليس من حصل على درجة الدكتوراة أو تقلد الوظائف العليا في الدولة وأن الفلاح هو من تكون مهنته الفلاحة ومسجلة في بطاقة الرقم القومي ولديه حيازة زراعية لا تزيد عن خمسة أفدنة وكل ذلك حتى لا يتم الالتفاف على هاتين الصفتين.

وأوضح عبد العزيز أن عمرو موسى كشف أن اللجان النوعية المختصة بلجنة الخمسين تدرس إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة بالنظام المختلط الذي يجمع بين القوائم الحزبية والفردى بحيث يخصص ثلثا المقاعد لمرشحى الفردي والثلث الآخر لمرشحى القوائم. 
وقال: إن رئيس لجنة الخمسين كشف عن أن هناك اتجاها لدى اللجنة لإعادة المادة 69 من الدستور المعطل والتي كانت لجنة الخبراء العشرة ألغتها والمتعلقة باهتمام الدولة بالرياضة والرياضيين.

وتنص هذه المادة على أن ممارسة الرياضة حق للجميع.. وعلى مؤسسات الدولة والمجتمع اكتشاف الموهوبين رياضيا ورعايتهم واتخاذ ما يلزم من تدابير لتشجيع ممارسة الرياضة.

ونقل الدكتور عبد العزيز عبد الله عن عمرو موسى قوله: إن هناك اتجاها لإعادة المادة 25 المتعلقة بنظام الوقف والتي ألغتها لجنة العشرة أيضا.

وتنص المادة على أن تلتزم الدولة بإحياء نظام الوقف الخيري وتشجيعه وينظم القانون الوقف ويحدد طريقة إنشائه وإدارة أمواله واستثمارها وتوزيع عوائده على مستحقيها وفقا لشروط الواقف.
الجريدة الرسمية