رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الصرف الصحي يُغرق شارع 6 أكتوبر بناهيا ويهدد حياة المواطنين.. توفير 120 ألف جنيه لإحضار الخامات والمحافظة تراوغ في إصلاحه.. ومطالبات بتدخل الحكومة

فيتو

في جولة لها بمحافظة الجيزة، رصدت كاميرا "فيتـو"، إهمال المحافظة وعدم اهتمامها بشوارع ناهيا ببولاق الدكرور التي أغرقتها مياه الصرف الصحي، وخاصة شارع 6 أكتوبر بناهيا، الذي أصبح عبارة عن "بركة" من المياه العفنة، التي أصابت المواطنين بالعديد من الأمراض، لتجاهل المسئولين إصلاح مواسير الصرف الصحي.

وبالرغم من التصريحات الوردية المستمرة لوزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، بشأن تطبيق "اللامركزية" بجميع المحافظات واتخاذ القرارات التي تخدم المواطنين وعدم تعطيل مصالحهم، إلا أن محافظة الجيزة أصبحت تطبق مبدأ "تعذيب المواطنين" وتعطيل مصالحهم وإصابتهم بالأمراض، بسبب شبكات الصرف الصحي المتهالكة بالمحافظة والتي اختلطت بمياه الشرب. 

وتماطل المحافظة في الموافقة على تجديد شبكات الصرف الصحي، بالرغم من مساندة أحد رجال الاعمال (طارق نديم)، ودفعه لمبلغ 120 ألف جنيه، لتجديد شبكات على نفقته الخاصة، دون تكليف المحافظة أي أموال.

وطالب حى بولاق الدكرور للمقايسة التقديرية لخط الصرف الصحي بشارع 6 أكتوبر، حسب البيان الذي حصلت "فيتـو" على نسخة منه، الأهالي بـ600 متر مواسير صرف صحي نوعية "حكيم بلاست" معتمدة قطر 10 بوصة، و150 متر دواخل بالشوارع الفرعية، بالإضافة إلى "رمال وزلط واسمنت ومصنعية حفر وتركيب وعمالة ورفع مخلفات". 

وبعد أن أحضر الأهالي هذه الخامات حسب تعليمات الحي، وانتظروا حضور المقاول المنفذ الذي سيقوم بتركيب خط الصرف الصحي، إلا أنهم فوجئوا برفض الحي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، لاعتراض المحافظة وشركة الصرف الصحي على الخامات التي طالب بها الحي وتم إحضارها، حيث طالبت شركة الصرف الصحي بالجيزة تغيير المواسير من 10 بوصة إلى 20 بوصة، ما أدى إلى غضب الأهالي من تضارب القرارات والتعليمات بين الحي والمحافظة والصرف الصحي بشأن الخامات التي تم شراؤها، وحسب المقايسات الأخرى التي طالبت بها المحافظة والتي تقدر بنحو مليون جنيه، لتركيب خط الصرف الصحى بالشارع ولا تستطيع الأهالي توفير هذا المبلغ.

وقال عماد إبراهيم كامل، المستشار الحقوقي لمنظمة العدل الدولية، وأحد سكان شارع 6 أكتوبر بناهيا، أن المحافظة تراوغ في تنفيذ وعودها بشأن توصيل خط الصرف الصحي الجديد الذي تبرع بتكلفته أحد رجال الأعمال لخدمة أهالي المنطقة، مشيرًا إلى أن مياه الصرف الصحي أغرقت الشارع والشوارع المحيطة به، ما أدى إلى تأكل جدران وبعض قواعد المنازل القديمة، بسبب مياه الصرف الصحي، الأمر الذي يهدد حياة المواطنين بالخطر حال استمرار تجاهل المسئولين عن تركيب خط الصرف الصحي بالشارع.

وطالب أهالي المنطقة بتدخل الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، لحل هذه المشكلة، حفاظا على حياة المواطنين من خطر الانهيار.
الجريدة الرسمية