رئيس التحرير
عصام كامل

قيادي إخواني ينفي التحريض على اقتحام قسم الوراق.. ويؤكد: مهمتي الحشد

حرق قسم الوراق_صورة
حرق قسم الوراق_صورة أرشيفية

نفى محمد مكاوى القيادى الإخوانى التحريض على إحراق قسم شرطة الوراق؛ مؤكدا أنه تولي حشد أعضاء الجماعة للمسيرات فقط ولم يحرض على حرق قسم الوراق.

وقال في اعترافاته أمام المستشار ياسر عبد اللطيف رئيس نيابة الوراق، إنه لم يقم بتحريض أي من أعضاء جماعة الإخوان أو حزب الحرية والعدالة على اقتحام وحرق قسم الوراق وأنه مختص بتجميع المنتمين للجماعة للانضمام للمسيرات الإخوانية.

واعترف المتهم في أقواله التي أجريت بإشراف المستشار أحمد رفعت القائم بأعمال المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة الكلية أنه كان متواجدا بين المعتصمين بميدان النهضة منذ بداية الاعتصام وحتي قيام قوات الأمن بفضه يوم 14 أغسطس الماضي وأنه انضم للاعتصام لدعم الشرعية ورفض ما أسماه بالانقلاب العسكري.

ووجهت النيابة له اتهامات الانضمام لجماعة عصابية تهدف إلى تكدير الأمن والسلم العام وحرق منشأة شرطية والشروع في قتل ضباط وأفراد أمن، وتحريض مسلحين مأجورين على أعمال الشغب والبلطجة، وأصدرت قرارا بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق.

كانت نيابة الوراق بإشراف المستشار محمد عبد القادر المحامى العام لنيابات شمال الجيزة، أمرت بحبس 8 متهمين بينهم صيدلى ومدرس، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات اقتحام قسم شرطة الوراق، يوم 14 أغسطس الماضى، بعد فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين قرابة 23 تهمة مختلفة، من بينها القتل العمد والشروع في القتل واقتحام منشأة شرطية، وممارسة أعمال شغب، وبلطجة، واستخدام القوة والعنف ضد قوات الشرطة، وإشعال حريق عمدى، وإتلاف أموال عامة وخاصة، وسرقة أسلحة ومهامات شرطية، وحيازة أسلحة وذخائر ومسروقات من قسم الشرطة، وتهريب مساجين، وتكدير الأمن والسلم العام.

وأنكر المتهمون كافة تلك الاتهامات وأكدوا عدم وجود صلة لهم بالجرائم محل التحقيق، وقالوا، إنه تم القبض عليهم لكونهم ملتحين فقط، وأنهم لا ينتمون إلى جماعة الإخوان ولا علاقة لهم بها، وأنهم أطلقوا لحاهم فقط اقتداء بالسنة النبوية، ولا علاقة لانتمائهم الدينى بالأحداث السياسية والميدانية الجارية، ونفى عدد منهم التواجد في مكان الأحداث من الأساس، فيما قال آخرون، إنهم تجمهروا ضمن الأهالي لمشاهدة ماذا يحدث دون أن يرتكبوا أي جريمة.

وطلبت النيابة تحريات جهاز الأمن الوطنى حول الأحداث، وأمرت بضبط وإحضار 60 متهم آخرين أثبتت تحريات رجال المباحث تورطهم في الأحداث.
الجريدة الرسمية