رئيس التحرير
عصام كامل

هاآرتس: ضغط مصر على حماس يؤدي للانفجار

صحيفة هاآرتس
صحيفة "هاآرتس"

حذر المحلل العسكري في صحيفة "هاآرتس"، عاموس هارئيل، من أن الضغط الذي يمارسه نظام الحكم الجديد في مصر ضد حماس والذي بات يطال كافة أوجه الحياة في قطاع غزة، سوف يؤدي إلى انفجار لن تكون إسرائيل في معزل عن آثاره.


هارئيل أورد في تحليل نشرته "هاآرتس، في موقعها على الشبكة، اليوم الإثنين، تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق الذي قال فيها، أن الشعب الفلسطيني يقف على اعتاب انتفاضة ثالثة وان طريق جون كيري والأموال التي وعد بها لن تنقذ الوضع، بعد أن فشلت السلطة الفلسطينية بإحراز الاستقلال للشعب الفلسطيني.

ويشير هارئيل إلى أن ما وصفه "بالانقلاب "العسكري في مصر في تموز الماضي مثل منعطفا إستراتيجيا كبيرا في المنطقة، وأن حماس هي أحد المتضررين الأساسيين من ذلك، فالنظام المصري الجديد يوجه يوميا اتهامات جديدة لحماس ويعرض ما يصفه بمحاولات تنفيذ عمليات ضد مصر.

ووصلت الأمور أن قام جنود مصريون بإطلاق النار من زوارق بحرية على صيادين غزيين اقتربوا من شواطئ سيناء، ناهيك عن اغلاق معبر رفح الذي بات يفتح بالكاد اربع ساعات يوميا وبعد أن كان يمر منه 1300 مسافر بالاتجاهين يوميا أصبح يعبر منه 350 مسافرا فقط، كذلك منعت مصر على قيادات حماس المرور عبر معبر رفح، وفي الأسبوع الماضي جرى إغلاق المعبر كليا في أعقاب عملية تفجير في مبنى المخابرات المصرية.
الجريدة الرسمية