رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": مبارك تبنى نظرية المؤامرة طوال فترة حكمه

الرئيس الأسبق حسني
الرئيس الأسبق حسني مبارك

قالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية إن التسجيلات الصوتية التي نشرت مؤخرًا للرئيس الأسبق حسني مبارك، تعد توثيقًا مهمًا ونادرا لم يقم به أي رئيس سابق لمصر، يسرد فيه أهم الأحداث والتطورات السياسية التي حدثت أثناء توليه الحكم.

وأشارت الصحيفة إلى مقتطفات من حديث مبارك، وكان من أبرزها حديث مبارك عن المؤامرة الأمريكية ومحاولة الإطاحة به في عام 2005، ووصف مبارك للأمريكان بأنهم كذابون.

ورأت الصحيفة أن مبارك تبنى فكرة المؤامرة الواسعة الانتشار في مصر، وكانت علامة مميزة في فترة حكمه واستمرت حتى الآن، وكان دائما يلقي باللوم على الولايات المتحدة وإسرائيل والمؤامرات التي يديرونها في الخفاء لمصر، ووقوف إسرائيل وراء بناء سد النهضة.

وأوضحت الصحيفة أن تسجيلات مبارك لم يعترف فيها بالتدهور الاقتصادي الذي عانت منه البلاد أثناء فترة حكمه، على الرغم من لومه للرئيس المعزول محمد مرسي لاعتماده على قطر، واستعانته بحماس لتهريبه من السجن عام 2011.

وأضافت الصحيفة أن تصريحات مبارك أكدت أن المساعدات الأمريكية طوال الـ30 عام الماضية ؛ لم تجعل الولايات المتحدة تحظى بدعم كبير لدى المصريين.

وأكدت الصحيفة أن القصص التي يرويها مبارك لا تؤكد التقارير الطبية بتدهور صحته، لأنه يبدو أن معنوياته مرتفعة ويتمتع بروح الفكاهة وسرد القصص.

الجريدة الرسمية