رئيس التحرير
عصام كامل

أبو النور: ثورة يونيو وضعت وزير التعاون الدولي في مأزق

زياد بهاء الدين وزير
زياد بهاء الدين وزير التعاون الدولي

قال أستاذ الاقتصاديات الحرجة والأزمات بالجامعة الأمريكية وعضو منظمة العفو الدولية، الدكتور أحمد أبو النور، إن وزير التعاون الدولي انشغل بأمور لا علاقة لها بدوره كوزير للتعاون الدولي، أو حتى كنائب للشئون الاقتصادية لرئيس مجلس الوزراء كإقدامه على مبادرة للمصالحة الوطنية.

وأشار أبو النور لـ"فيتو" إلى أن الأوضاع السياسية الحالية، وضعت وزير التعاون الدولي في مأزق حقيقي، حيث أن أغلب الدول تريد أن تعاقب مصر على ثورة 30 يونيو، الأمر الذي دفعها لاستخدام السلاح الاقتصادي، من أجل الضغط على مصر، بحجة أن ما حدث انقلابا عسكريا، موضحا أن أي محاولات من قبل الوزير ستبوء نتائجها بالفشل.

وأضاف أن الدول لا تحتاج مبادرات من مصر حتى تقدم يد العون لنا، ولنا أسوة حسنة بما فعلت الدول العربية، كالسعودية والإمارات والكويت، والتي تحركت من تلقاء نفسها لإنقاذ مصر من العقوبات الدولية التي نزلت على مصر منذ ثورة يونيو.

وأكد أنه من الطبيعي أن تنطفئ وزارة التعاون الدولي في الوقت الحالي، كنتيجة منطقية لمواقف العديد من الدول تجاه مصر، ومن ثم فإن تعطل عمل الوزارة ليس تقصيرا منها، خاصة وأن المنظمات والدول الأجنبية إن استطاعت التراجع عن اتفاقيات سابقة لفعلت ذلك.
الجريدة الرسمية