رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "التليجراف" تؤكد امتلاك "الأسد" لـ12 سلاحًا فتاكًا

فيتو

نشرت صحيفة التليجراف البريطانية تقريرا مصورا للكشف عن 12 سلاحا فتاكا لدى النظام السوري للرئيس بشار الأسد، قبل افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة في الأسبوع المقبل.


وأشارت الصحيفة إلى أن الأسلحة السورية قتلت وجرحت عشرات الآلاف من السوريين، والنظام السوري مسئول عن قتل 40% من السوريين في الحرب الأهلية الدائرة منذ أكثر من عامين ونصف، وتشمل الأسلحة السورية على صواريخ ومدافع الهاون وقذائف والدبابات والقنابل التي تسقطها الطائرات.

وأصدرت منظمة الـ" AOAV" تقريرا لتأثير الأسلحة على المدنيين وحصرت 12 سلاح فتاك استخدم في ساحة المعارك التي بدأت منذ عام 2011، ويوجد اشرطة فيديو دليل على هذا.

وأضافت الصحيفة أن من هذه الأسلحة " M240 " قذائف هاون الأكبر في العالم، واستخدمت في قذف حمص في فبراير عام 2012، وصاروخ جراد الذي يحمل مواد شديدة الأنفجار، ويمكن للنظام توجيه صواريخ غير موجهة لـ40 هدف في أقل من 20 ثانية.

وسلاح "k،u 63 "صنع في الصين، وهو نظام أصغر من جراد، استخدام في أول عامين في الصراع السوري، وسلاح ضفدع 7وهي اشبه بصواريخ سكود، ووزنها 2500 كجم وتبلغ مساختها 2 ميل مربع هذه الصواريخ لديها القدره على قضاء مجتمه بأكمله.
فضلا عن صواريخ صقر التي صنعت في مصر وهي فريدة من نوعها والوحيدة من نوعها يمكن أن تحمل قنابل عنقودية وتطلق مايقارب 100 ذخيرة متفجرة مبعثرة عبر مساحة واسعة للغاية.

وسلاح "OFAB 100-120 "ما يسمى بـ "الكلاسيكية" أو القنبلة البكماء وهي واحدة من الأسلحة المتفجرة التي تطلق جوا موهي قنابل مصنوعة من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتاية.

واستعرضت الصحيفة جميع أنواع السلحة والقدرة القتالية لكل سلاح ومن بينهم " ODAB 500 PM- صاروخ S-25 – والقذيفة المدفعية 2S3 Akatsiya – قذيفة D-30 – دبابة T-72 – قذيفة الهاون الثقيلة M-1943".
الجريدة الرسمية